رئيس التحرير
علاء الجمل

تكلفته 145 مليون دولار.. تفاصيل حفل تتويج الملك تشارلز الثالث

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تشهد العاصمة البريطانية لندن، خلال الساعات المقبلة، حفل تتويج الملك تشارلز الثالث، والذي من المتوقع أن يقدم عرضا تاريخيا فريدا بحضور مئات الآلاف من البريطانيين والأوروبيين والزوار الذين توافدوا على لندن من كافة أنحاء العالم.

مراسم حفل تتويج الملك تشارلز الثالث

وستبدأ مراسم تتويج الملكية بقيادة رئيس أساقفة كانتربري، اليوم السبت، خلال ساعات، حيث سيخرج الملك في موكب كبير من قصر باكنجهام إلى كنيسة وسنتمتسر أبي، ليبدأ بعدها قداس التنصيب.

وستبدأ مراسم التنصيب بإقرار الكنيسة باختيار الملك تشارلز الثالث كملك لبريطانيا مع ترديد قسم الولاء للمملكة، وسيضع تشارلز يده على الإنجيل ويقسم على الولاء، وسيردد الشعب جملة "فليحفظ الله الملك"، ثم سيخلع الملك عباءته وسيتمّ المسح على اليدين والصدر والرأس بزيت مقدس "يصنع من زيتون يزرع بالقدس".

تكلفة حفل تتويج تشارلز الثالث

وأكدت تقارير عالمية، أن حفل التتويج الذي هو الأول من نوعه في بريطانيا منذ أكثر من سبعين عاما سوف يكلف البلاد أكثر من 145 مليون دولار أميركي.

ورغم هذه التكلفة الكبيرة، إلا أن يتوقع الكثير أن هذا الاحتفال البريطاني الهام، سينعش الطلب على العديد من القطاعات والخدمات في بريطانيا، وذلك بسبب توافد الآلاف خلال عطلة نهاية الأسبوع على وسط العاصمة لندن.

ومن أجل السماح للجميع بالمشاركة في هذا التتويج، تم الإعلان أن يوم الاثنين سيكون يوما للعطلة الرسمية في المملكة المتحدة احتفاءً بالمناسبة.

تكلفة حفل تتويج الملكة إليزابيث الثانية

ورغم أن قصر باكنجهام لم يعلن رسميا تكلفة حفل تتويج الملك تشارلز الثالث، إلا أن التقرير الذي كشف التكلفة انتشر على نطاق واسع، ما دفع البعض إلى المقارنة بينه وتكلفة حفل تنصيب الملكة إليزابيث، حيث  كانت الأعلى وقتها ووصلت نحو 1.57 مليون جنيه إسترليني وهو ما يعادل 56 مليون جنيه إسترليني حاليًا، وهذا يعني أن تكاليف مراسم تتويج الملك تشارلز تساوي الضعف.

تاج القديس إدوارد ألفريد

وخلال مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث ملكا للمملكة المتحدة، سيتم وضع تاج القديس إدوارد الفريد على رأسه في تقليد يعود لقرون ماضية.

ورصدت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، تقريرا يفيد بأن هذا التاج مصنوعا من الذهب، ورغم أنه من الصعب خروجه من برج لندن، إلا أنه سيتم وضعه على رأس الملك تشارلز الثالث لأقل من ساعة ويعاد إلى مكان حفظه في البرج في انتظار تتويج الملك المقبل.

وأشار التقرير، إلى أن التاج مصنوع من الذهب الخالص عيار 22 قيراط ويعود لأكثر من 360 عاما، يبلغ ارتفاعه 30 سم ووزنه 2.23 كيلو جرام.

كما أنه مرصع بـ 444 جوهرة وحجرا كريما بينها العقيق والياقوت الثمين والجمشت والتوباز ويغلب عليها اللون الأزرق الفاتح والأخضر المائل للزرقة وهي مغروسة في المينا والذهب، ويحتوي على أربع صلبان وأربع زهرات زنبق وقوسين يتقاطعان في قمة التاج، وهما مزينان بكرات صغيرة من الذهب وكانا مرصعان سابقاً بصفين من اللؤلؤ المُقَلّد.

كما يوجد في قمة التاج صليب مزين بأحجار كريمة و تتدلى منه خرزات من الذهب وتحت الصليب كرة ذهبية ترمز لاتساع ولاية الملك.

وتوجت الملكة الراحلة اليزابيث الثانية، بهذا التاج من قبل، فهي آخر ملوك بريطانيا الذين وضعوا تاج القديس إدوارد أثناء مراسم تتويجها عام 1953 وخلال الأعوام السبعين الماضية كان التاج محفوظا في برج لندن.