رئيس التحرير
علاء الجمل

بعد تناول كحك العيد.. 4 مشروبات تقضي على عسر الهضم

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

يفضل عدد كبير من الأشخاص، تناول الكحك في أيام عيد الفطر المبارك، ولكن يحذر الأطباء من تناوله بكميات كبيرة لما له من أضرار كثيرة.

ومن أبرز هذه الأضرار، هي زيادة فى الوزن وتراكم للدهون نتيجة احتوائه على العديد من العناصر المهمة للجسم، أبرزها الكربوهيدرات والبروتين والدهون، وبعض الإضافات الغذائية الضرورية الأخرى، بجانب الحشو بالمكسرات والعجمية والعسل والمكسرات المهمة للجسم، لاحتوائها على «فيتامين هـ» المعروف كونه مضاد أكسدة قوياً يعمل على مقاومة أمراض القلب وتصلب الشرايين.

كما ينصح بعدم تناول الكعك بكميات كبيرة، لأنه يربك الجهاز الهضمى، بجانب أنه يضيف سعرات حرارية زائدة للجسم، لأنه يحتوى على العديد منها فيمثل الدهن نحو 30 % من مكونات الكعكة الواحدة، ويضيف كذلك السكر سعرات حرارية كبيرة جداً من الممكن أن تؤذى الجسم.

مشروبات تقضي على عسر الهضم


ويعد النعناع هو المشروب الأفضل للقضاء على اضطرابات المعدة والقولون الناجمين عن تناول الكعك، فهو يساعد فى تخفيف أعراضه الشائعة كما أن زيت النعناع يلعب دوراً فى استرخاء العضلات بالجهاز الهضمى، مما يقلل من شدة التشنجات المعوية التى تسبب الآلام.

الزنجبيل

ويسبب تناول الكحك باستمرار حالة من الغثيان والقىء، ويعتبر الزنجبيل هو العلاج الأمثل لهذه المشكلة، حيث يساعد فى تنظيم إشارات الجهاز العصبى بالمعدة، ويسرع من معدل إفراغ المعدة، وبالتالى تقليل الغثيان والقىء.

الكمون لعسر الهضم

يساعد الكمون على الحد من حدوث عُسر الهضم، والتقليل من الأحماض الزائدة فى المعدة، وعلاج التهابات الأمعاء، وذلك لاحتوائه على مكونات فعالة يمكن أن يكون لها دور فى علاج هذه الحالات.

الشاى الأخضر

يساعد الشاى الأخضر في تحسين صحة الجهاز الهضمي، ويساهم في علاج عسر الهضم، حيث يساهم فى تقليل أعراض اضطراب المعدة، حيث يحتوى الشاى الأخضر على مضادات الأكسدة البوليفينول، والتى تقدم الكثير من التأثيرات المفيدة للصحة.