رئيس التحرير
علاء الجمل

سلاح الجو السوداني ينفذ هجمات للسيطرة على تصرفات " الدعم السريع " غير المسؤولة

طائرة سودانية تابعة
طائرة سودانية تابعة لسلاح الجو السوداني ( أرشيفية )

أعلنت القوات المسلحة السودانية، اليوم السبت، أن سلاح الجو السوداني يقوم حالياً بعمليات نوعية لـ"حسم تصرفات الدعم السريع غير المسؤولة".

وقال الجيش السوداني، في بيان، اليوم السبت، إن "القوات الجوية تقوم الآن بعمليات نوعية لحسم التصرفات غير المسؤولة لمليشيا الدعم السريع المتمردة في كافة انحاء البلاد ، حيث تقوم تلك القوات الغاشمة ".

 وقام الطيران العسكري السوداني بتحليق كثيف  في سماء العاصمة السودانية ، حيث انطلقت طائراته من قاعدة وادي سيدنا العسكرية  .


تحرك دولي سريع

وفي إطار ردود الأفعال الدولية، يجرى رئيس البعثة الأممية لدعم الانتقال في السودان، فولكر بيرتس، اتصالات مع أوروبا حول اشتباكات الجيش وقوات "الدعم السريع" لمحاصرة التصعيد، وفق مصادر 

وكشفت بعض المصادر السودانية المطلعة  أن بيرتس أبلغ رئيس حزب الأمة والقيادي البارز بالمجلس المركزي للحرية والتغيير اللواء فضل الله برمة ناصر، في اتصال هاتفي، عن إعداده تقريرا عاجلا لمجلس الأمن الدولي.

كما أجرى اتصالات بالاتحاد الاوربي حول القتال الجاري بين الجيش والدعم السريع، بهدف محاصرة التصعيد والمعارك الدائرة، وفق المصادر نفسها.

وفي بيان صادر عنها، قالت قوات الدعم السريع إنه "إزاء الهجوم الذي شنته قوة من القوات المسلحة صباح اليوم السبت على قواتنا المتواجده في أرض المعسكرات بسوبا، وجراء هذا التعدي الذي تصدت له قوات الدعم السريع بكل بسالة وتضحية فقد تمت السيطرة الكاملة على المواقع التالية".

واستعرض البيان المواقع وهي: القصر الجمهوري، وبيت الضيافة، إضافة إلى مطار الخرطوم ومروي والأبيض، وعدد من المواقع بالولايات السودانية .