رئيس التحرير
علاء الجمل

عمرو سلامة: الفن مش دوره يغير القوانين.. فين ممثلين الشعب؟

المخرج عمرو سلامة
المخرج عمرو سلامة

انتقد المخرج عمرو سلامة، المنشورات المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تحرك البرلمان من أجل تغيير قوانين الوصاية على الأيتام، وذلك بعد مناقشة هذا الأمر في مسلسل تحت الوصاية، للفنانة منى زكي، الذي يعرض خلال الموسم الرمضاني الجاري.

وكتب عمرو سلامة، في منشور له عبر "فيسبوك": "جميل إن عمل درامي يفكر الناس بظلم منسي أو مسكوت عنه فالمجتمع يتحرك ويحاول يغير القوانين، وتحية لأي عمل فني راقي تسبب في تغيير إيجابي، بس في رأيي المتواضع ده عرض جانبي حميد ونتيجة طبيعة، بس مينفعش الفن يكون بيتعمل لغرض تغيير المجتمع، غرض الفن هو التعبير عن النفس، البحث عن الجمال وإمتاع المتلقي، والسعي حول اكتشاف الإنسانية المشتركة بين كل البشر، ولو نجح فيما سبق المجتمع هيتغير لوحده أو ميتغيرش مش موضوعنا".

وأضاف: "اللي دوره يغير القوانين ويبحث عن محاربة الظلم هم ممثلين الشعوب، اللي دوره يقوم المجتمع وينتشله من الجهل هي المؤسسات التعليمية، اللي دوره يعلم الناس دينهم هي المؤسسات الدينية، اللي دوره يعلم الناس الأخلاق هم المفكرين والفلاسفة، اللي دوره ينظف المجتمع هو هيئات المرافق والنظافة" .

وتابع: "الفنان مش دوره يبقى مصلح مجتمعي ولا مسؤول ولا مقوم ولا معلم ولا مؤرخ ولا طبيب ولا عامل نظافة، وهو حتى لو حاول يقوم بالأدوار ديه هيكون غير مؤهل ولا يصلح لها وبالمناسبة في الأغلب ساعتها هينتج فن أسوأ كمان".

تحرك برلماني لتعديل قانون الوصاية

وكانت النائبة ريهام عفيفي، عضو مجلس الشيوخ، قد طالبت بضرورة إجراء تعديلات على قانون الولاية على المال، والصادر منذ خمسينات القرن الماضي.

وقالت النائبة، إن قانون الولاية علي المال والجاري العمل به يواجه العديد من القصور التشريعي، الأمر الذي يتطلب المعالجة السريعة، لا سيما وأن الكثير من الأمهات الأرامل تعانين الأمرين بعد وفاة الزوج للحصول على مستحقات أبنائها سواء من الجد أو العم، لا سيما وأن الأخير في الغالب ليس له نصيب في هذا الإرث حال وجود ابن ذكر.

وأشارت إلى أنها تعكف حاليا على إعداد طلب مناقشة موجه إلى المستشار عمر مروان وزير العدل، سيتم تقديمه عقب إجازات الأعياد، يتضمن ضرورة تعديل قانون الولاية على المال والصادر في عام 1952، خاصة وأنه لم يعد يتناسب مع هذا العصر، ولا يراعي حقوق المرأة الأم في انتقال الولاية لها على أبنائها حال وفاة الزوج؛ وما ينتج عن ذلك من مشاكل وقضايا تضر في المقام الأول الأبناء وتهدد مستقبلهم وتنغص حياتهم.

مسلسل تحت الوصاية

مسلسل "تحت الوصاية" تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير وانتاج ميديا هب سعدى - جوهر، وبطولة منى زكى، دياب، أحمد خالد صالح، نهى عابدين، رشدى الشامى، مها نصار، على الطيب، أحمد عبدالحميد، محمد السويسري، وعدد آخر من الفنانين.
 

قصة مسلسل تحت الوصاية

وتدور قصة مسلسل تحت الوصاية، في إطار اجتماعي من 15 حلقة، حول حنان (منى زكي) وهي ربة منزل وأم لطفلة رضيعة وطفل آخر يبلغ من العمر 9 سنوات، إذ تبدأ الأحداث من مدينة الإسكندرية، حيث تعيش "حنان" وزوجها "عادل" الذى يعمل هو وأسرته في مهنة الصيد حياة مستقرة حتى وفاته، فتنقلب حياتها رأسًا على عقب وتبدأ في مواجهة المشاكل التي تظهر أمامها من عائلة زوجها، حتى تضطر لعمل غير متوقع من جانبهم، وتنتقل إلى دمياط، وتصنع لنفسها حياة جديدة باسم مختلف، وتضطر للتخلي عن أنوثتها، وامتهان "الصيد" والعمل رئيس مركب، وسط الرجال.

موضوعات متعلقة