رئيس التحرير
علاء الجمل

خلافات الجيش والدعم السريع ... أزمات تثير الخوف على مستقبل السودان

مصر الآن

أعلن الجيش السوداني أنه لا يرغب بنشوب صراع مسلح يأخذ البلاد إلى طريق الهاوية، مشيراً إلى سعيه لإيجاد الحلول السلمية لما وصفها بتجاوزات قوات الدعم السريع التي "تفاقم" المخاوف والتوترات عبر احتشادها "غير القانوني" في الخرطوم وبعض المدن.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن الجيش بيانا قال فيه: "السودان يمر بمنعطف خطير وتوتر بين القوات النظامية" ، حيث تأجل مرتين التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لانهاء الأزمة التي تعيشها البلاد منذ انقلاب البرهان على الحكومة المدنية في 2021، بسبب خلافات بين الأخير ودقلو.

ومن شأن هذا الاتفاق الجديد الذي لم يوقع، إحياء عملية الانتقال الديموقراطي في السودان أحد أفقر دول العالم، وفتح الباب أمام خروج البلاد من الأزمة.

وحذر الجيش السوداني فجر اليوم مما وصفه "بتحشيد غير قانوني للقوات والانفتاح داخل العاصمة وبعض المدن"، من جانب قوات الدعم السريع التي يقودها الفريق محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي.

ويُمثّل البيان خلافا علنيا نادرا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، والتي هي مجموعة شبه عسكرية تعمل في السودان بموجب قانون خاص تحت تسلسل قيادي خاص بها.

بدورها، قالت قوات الدعم السريع، في بيان لها، إنها تنتشر في جميع أنحاء البلاد في إطار واجباتها العادية.

وذكرت أنها "تنتشر وتتنقل في كل أرجاء الوطن، من أجل تحقيق الأمن والاستقرار ومحاربة ظواهر الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، ومكافحة التهريب والمخدرات والجريمة العابرة والتصدي لعصابات النهب المسلح أينما وجدت".

وحذر الجيش السوداني قوات الدعم السريع من الانفتاح والاحتشاد داخل العاصمة وغيرها من المدن دون التنسيق معه. وقالت قوات الدعم السريع إنها تقوم بواجباتها في مجال مكافحة تهريب البشر والجريمة المنظمة وفق القانون.

وتزداد المخاوف من حدوث مواجهة مسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع بسبب خلافات بين الطرفين حول الإصلاح الأمني والعسكري.

“ حالة من التخوف إذا إستمرت الخلافات ” 

قالت بعض المصادر العسكرية إن الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان قد نشر مزيدا من الجنود في الخرطوم في حالة تأهب، تحسبا لنوايا حميدتي.

وتسود حالة من التخوف إذا ما استمرت الخلافات الكامنة بين حميدتي والجيش، يإمكانية انخراط هذه القوات في مواجهات مسلحة، ودفع السودان -الذي يقع في منطقة مضطربة بين الساحل والقرن الأفريقي- إلى حالة عميقة من عدم الاستقرار.