رئيس التحرير
علاء الجمل

تعرف على فوائد وأضرار مشروب العرقسوس أثناء الإفطار في رمضان

نبات ومشروب العرقسوس
نبات ومشروب العرقسوس

يعاني الصائم من فقدان السؤال بشكل كبير، خاصة عند تصادف قدوم شهر رمضان المبارك في فصل الصيف، الذي تجتمع فيه درجات الحرارة العالية مع ساعات الصيام الطويلة، مما يدفع الصائمون إلى اعتماد عدد من المشروبات التي تعمل على ترطيب الجسم والشعور بالانتعاش. 

ويعتبر مشروب العرقسوس واحدا من أهم المشروبات الشعبية في رمضان، حيث يتميز هذا المشروب بالكثير من الفوائد الصحية، إلا أنه يتم التحذير من الإكثار من شربه في بعض الحالات.

شراب العرقسوس في رمضان

شراب عرق السوس هو شراب أسود اللون يتميز بحلاوة ومرارة في الطعم في نفس الوقت، ويصنع من جذر نبات عرق السوس، وهو يعتبر مشروب تقليدي في كثير من الدول ،خاصه في مصر وسوريا، ويكثر تناوله خلال شهر رمضان.

ويستخدم جذر نبتة العرقسوس في عدة مجالات منها صناعة العصائر، صناعة الحلويات، كما تتسع مجالات استخدامه لتشمل الاستخدامات الطبية، نظرا لما له من آثار إيجابية عديدة على صحة الإنسان.

فوائد العرقسوس في رمضان

ويحتوي العرقسوس على كثير من الفيتامينات لصحة الإنسان، مثل فيتامين ب١، وفيتامين ب٢، وفيتامين ب٣، واحتوائه أيضا على تركيز عال من المعادن مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم.

وحصل مشروب العرقسوس على شعبيته من قبل العديد من الشعوب منذ زمن طويل، لما له من فوائد كثيرة تتمثل فيما يلي:

ترطيب الجسم 

من أكثر المشكلات التي يتعرض لها الصائمون هي الجفاف، وذلك بسبب عدد الساعات الطويلة والمصحوبة بارتفاع دراجات الحرارة في بعض الدول، ولذلك يعتبر ترطيب الجسم من أول فوائد العرقسوس في رمضان، والذي يمكن تناوله في وجبه الإفطار، وخلال ساعات الإفطار المسموحة لتعويض السوائل المفقودة خلال ساعات الصيام.

التخفيف من ألم المعدة وعسر الهضم 

يعاني الكثير من الصائمين من حرقان في المعدة واضطرابها، وذلك نتيجة التغير المفاجئ في عادات ومواعيد الأكل في رمضان، ومن أهم فوائد العرقسوس في رمضان التخفيف من حرقه المعدة، حيث يحتوي مشروب عرق السوس على حمض الجليسريزيك (Glycyrrhizic Acid) الذي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، ويرفع مستوى مناعة الجسم، ويعمل علي تسريع إصلاح بطانة المعدة وإعادة توازنها. 

ونشرت مجلة الطب الشعبي الأسترالية، دراسة في عام 2017، أجريت على 58 من مرضى ارتجاع المريء، وأشارت النتائج إلى أن تناول جذر العرقسوس بشكل يومي يساعد على تخفيف الارتجاع المريئي بفاعلية تفوق استخدام أدوية مضادات الحموضة.

ومن فوائد العرقسوس في رمضان أيضا، الحد من عسر الهضم، ففي دراسة أجريت سنة 2012 ونشرت في مجلة الطب البديل، تناول 50 متطوع من البالغين الذين يعانون من عسر الهضم 75 مللي جرام من كبسولة العرقسوس ولمدة 30 يوم، وأثبتت النتائج تحسن الأعراض بشكل كبير لدى هؤلاء المرضى مقارنه بالآخرين.

علاج القرحة الهضمية

من فوائد العرقسوس أيضا، أنه يساهم في علاج القرحة الهضمية، وبما فيها قرحه المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة، والتي تحدث نتيجة الإصابة بالجرثومة الحلزونية، سواء كانت قد حدثت خلال أو قبل أو بعد شهر رمضان الكريم.

وتكمن أهمية العرقسوس في محتواه العالي من حمض الجليسريزيك، والذي يعمل بدوره على تثبيط نشاط البكتيريا المسببة للقرحة ويمنع نموها في المعدة، ففي دراسة نشرت سنة 2016 في المجلة البرازيلية للأمراض المعدية، قام 120 من البالغين المصابين بالقرحة بتناول مستخلص العرقسوس.

التخفيف من التوتر والقلق 

ومن فوائد العرقسوس أيضا في رمضان، أنه يساعد على الحد من التوتر والقلق، إذ يعمل العرقسوس على رفع تركيز هرمون الكورتيزول في الدم، والذي يقوم بدوره في مقاومة الشعور بالقلق والتوتر.

المساعدة على فقدان الوزن خلال الشهر الكريم

ويعتقد بعض العلماء أن العرقسوس يساعد على فقدان الوزن بمعدل نصف كيلوجرام، الأمر الذي يمكن استغلاله مع الصيام في رمضان، مع اتباع نظام غذائي صحي في رمضان لفقدان الوزن الزائد.

أضرار العرقسوس في رمضان

على الرغم من فوائد العرقسوس الكثيرة إلا أن الإفراط في تناوله في رمضان يتسبب بظهور الكثير من الآثار الجانبية، منها:

  • ارتفاع الضغط
  • ارتفاع الصوديوم
  • نقص البوتاسيوم
  • عدم انتظام ضربات القلب.

كما أن تناول الجرعات الكثيرة من العرقسوس تعتبر حالة من التسمم، وتؤدي إلى الفشل الكلوي وتراكم السوائل في الرئتين.

موضوعات متعلقة