رئيس التحرير
علاء الجمل

سياسي أردني يحذر من تأخر العرب عن دخول الاقتصاد الرقمي | فيديو

مصر الآن

قال الدكتور معن القطامين‘ إن هناك تأخر لاستخدام الاقتصاد الرقمي في الدول العربية، حيث أن نسبة مساهمة الاقتصاد الرقمي في الاقتصاد العربي لا تتخطى 4%، في حين أن نسبة الاقتصاد الرقمي في الاقتصاد العالمي 20%.

الاقتصاد الرقمي 

 

وأضاف القطامين، في حوار مع برنامج "العنكبوت" على فضائية "أزهري" أن دخول التكنولوجيا على المعاملات الطبيعية التجارية تحولها إلى "رقمي" لافتا إلى وجود شركات رقمية تسيطر حاليا، مثل شركة أبل التي وصلت لقيمة 3 تريليون دولار ، فلو قارنا ذلك بالناتج الإجمالي للاقتصاد العربي لهام 2022 كان 2.8 تريليون دولار، يعني كل ما أنتج العالم العربي في سنة واحدة هو أقل من قيمة شركة أبل، فنحن نعيش حاليا في فترة "تغول" شركات رقمية عملاقة من أبل وميكروسوفت وأمازون، فهي أصبحت مسيطرة، ومن خلالهم نمارس كل أعمالنا، فنحن نستخدم الهاتف المحمول في كل أعمالنا حاليا.

وكشف القطامين عن خطورة وأهمية لااقتصاد الرقمي لأن في محيطنا العربي لدينا ثروات وإمكانيات ولكن أين نحن من هذه الشركات العملاقة؟ لأنه من خلال سيطرتها على الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي والتداول الرقمي تمنعني من خلال قدراتها المالية الهائلة أن أنافس هذه الشركات في المجال الرقمي.

وطالب الوزير الأردني الأسبق الدول العربية بعدم التأخر في الدخول لهذا المجال لأنه بعد فترة من الزمن سيصبح الأمر غاية في الصعوبة لو أردنا المنافسة في هذا المجال خاصة في ظل التطوير الهائل لديهم، مشيرا إلى أن ميزانية البحث والتطوير في شركة مثل "أبل" 40 مليار دولار سنويا، في ظل إن ميزانية دولة مثل الأردن كدولة 20 مليار دولار فقط.