رئيس التحرير
علاء الجمل

تقرير يكشف سيناريوهات إيران تجاه الحرب في غزة؟

مصر الآن

يتسائل الكثير في هذه الآونة عن موقف إيران واستراتيجيتها تجاه الحرب في غزة، خاصة مع القصف المتواصل والشديد من جانب قوات الاحتلال الصهيوني للقطاع وسقوط أكثر من 11 ألف شهيد نصفهم من الأطفال.

وكشف تقرير لشبكة "رؤية" الإخبارية، عن دخول إيران على خط الحرب في غزة من خلال تحريك فصائلها المسلحة الموالية لها في المنطقة لاستهداف القواعد والقوات الأمريكية بما يشكل رافعة ضغط على واشنطن لإيقاف الحرب في غزة.

 

ووأشار التقرير إلى استشضافة المرشد الإيراني علي خامنئي، الأربعاء الماضي، 8 نوفمبر، اجتماعاً سرياً لقادة الفصائل الموالية لطهران في لبنان والعراق وسوريا وفلسطين واليمن، شدد فيه على ضرورة توحيد الصف، ودافع عن استراتيجية تجنب الدخول في حرب شاملة، التي اعتمدتها طهران وحزب الله اللبناني بشكل واضح في التعامل مع حرب غزة.

وهو الأمر الذي نوهت إليه صحيفة السياسة الكويتية، من أن خامنئي لا يريد صرف الأنظار عما يحدث في غزة بالانشغال بأية معارك جانبية، خاصة أن إسرائيل بدأت تفقد سمعتها في العالم الخارجي.

 

وطالب خامنئي من الفصائل الموالية الالتزام بربط الهجمات على الأمريكيين والإسرائيليين في المنطقة، وأن تتم زيادة حدة الهجمات أو تخفيضها بناءً على الوضع الميداني في القطاع.

ونوه التقرير إلى احتمالية أن تذهب تلك الفصائل إلى مهاجمة المصالح الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية ولا تكتفي بالأهداف العسكرية، إذا ما حافظت إيران على سياسة "لا حرب شاملة" والبحث عن أهداف ثمينة بديلة.