رئيس التحرير
علاء الجمل

جي بي مورجان يتكبد خسائر بالبورصة.. هبوط أسهم أكبر بنك استثماري أمريكي

 بنك جي بي مورجان
بنك جي بي مورجان الأمريكي

تكبد بنك جي بي مورجان الأمريكي خسائر اليوم الجمعة بالبورصة الأمريكية وذلك بعد أن خسر السهم 2.52% من قيمته اليوم ليهبط إلى 137.21 دولارًا للسهم الواحد.

 

وأكد جيمي ديمون رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ شركة جيه بي مورجان (بورصة نيويورك:JPM) عزمه بيع جزء من أسهمه من أجل التنويع المالي وأسباب التخطيط الضريبي.


وبدءًا من عام 2024، يخطط ديمون وعائلته لبيع مليون سهم، وفقًا لشروط خطة تداول الأسهم حيث يمثل هذا أول بيع لأسهم ديمون خلال فترة عمله في الشركة.

 

وعلى الرغم من هذا القرار، يحتفظ ديمون بثقة قوية في آفاق الشركة، وستظل حصته المتبقية في الشركة كبيرة، ويمتلك هو وعائلته ما يقرب من 8.6 مليون سهم.

البنوك الأمريكية تتكبد خسائر 


وفي 13 مارس الماضي خسرت البنوك الأمريكية الكبرى أكثر من 70 مليار دولار من قيمتها في سوق الأسهم ليرتفع إجمالي خسائرها الماضية إلى نحو 170 مليار دولار في ثلاثة أيام فقط خلال هذا الشهر.

 

وتراجعت أسهم بنك فيرست ريبابليك بنحو 76.6% على الرغم من التقارير التي أفادت بحصوله على تمويل جديد، في حين انخفض سهما ويسترن أليانس بانكورب 82.5% وباك ويست بانكورب 53%. وتوقف التداول في الأسهم عدة مرات بسبب التقلبات.

 


ومؤخرا خسرت أكبر ستة بنوك أمريكية في بورصة وول ستريت الأمريكية ما يقرب من 165 مليار دولار من قيمتها السوقية هذا الشهر، أو 13% من قيمتها الإجمالية، متأثرة بالمخاوف بشأن القوة المالية لبنك كريدي سويس والتداعيات الناجمة عن أكبر فشل بنك أمريكي – سيليكون فالي – منذ عام 2008.

 

وتعرضت أسهم سيتي جروب ومورجان ستانلي لأكبر عمليات بيع بينما تراجعت أسهم بنك أوف أمريكا إلى أدنى مستوى لها في أكثر من عامين.