رئيس التحرير
علاء الجمل

لا استطيع صيام الأيام الفائتة ولا الكفارة.. وأمين الفتوى يقدم الحل | فبديو

الشيخ محمد كمال
الشيخ محمد كمال

أجاب الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة تدعي "أمل"، حول إنها لا تستيطع قضاء أيام الصيام الفائت بسبب الحمل والرضاعة، كما أنها ليس لديها القدرة على دفع كفارة الصيام؟.

صيام الأيام الفائتة

 

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، حضرتك لا يوجد عندك القدرة والصيام يصيبك بتعب شديد، فلا عليكى هذا، وكمان لا تستطيع إخراج الكفارة فبنقول لها حرج ولا مشكلة".
وتابع: "هى بتقول إنها ينفع تشترى طعام لأولادها من فلوس زوجها بنية الصدقة أو الكفارة بنقول لها لا حرج فى هذا"، مستشهدا بحديث سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم: " عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله، هلكت، قال: مالك؟ قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم، وفي رواية: أصبت أهلي في رمضان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل تجد رقبة تعتقها؟ قال: لا، قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا، قال: فهل تجد إطعام ستين مسكينًا؟ قال: لا، قال: فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينما نحن على ذلك أُتي النبي صلى الله عليه وسلم بعَرَق فيه تمر، والعرق: المكتل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أين السائل؟ قال: أنا، قال: خذ هذا فتصدَّق به، فقال الرجل: على أفقر مني يا رسول الله؟ فوالله ما بين لابتيها – يريد الحرتين – أهل بيت أفقر من أهل بيتي، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه، ثم قال: أطعمه أهلك"".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.
https://www.youtube.com/watch?v=XwPTcW-HfbY