رئيس التحرير
علاء الجمل

رغم طوفان الأقصى.. بنك إسرائيل يثبت سعر الفائدة

مصر الآن

رغم عملية طوفان الأقصى التي هزت إسرائيل، وما أعقبها من انتقام إجرامي، وما تعيشه تل أبيب من أوضاع سياسية غاية في السوء، قررت لجنة السياسة النقدية في بنك إسرائيل، اليوم الاثنين 23 أكتوبر 2023، تثبيت أسعار الفائدة على الشيكل، بعكس توقعات كانت تشير لخفض على أسعار الفائدة، وذلك رغم اضطراب الأوضاع السياسية.

بنك إسرائيل يثبت سعر الفائدة 


وبلغ الدولار الأمريكي في السوق الإسرائيلية والفلسطينية، بـ 4.0766 شيكل، وهو أدنى مستوى للعملة الإسرائيلية على الإطلاق، قبل ان يعود لمستوى 4.06.

وكانت تقديرات محللين في بورصة تل أبيب وكبار اقتصاديين في بنوك إسرائيلية، تشير لأن يعلن "بنك إسرائيل" خفضا على سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، ليستقر عند 4.5 %.


وتبلغ أسعار الفائدة حاليًا في إسرائيل 4.75 % وهو أعلى مستوى منذ يناير 2007، بحسب بيانات بنك إسرائيل.

ولم يتفاعل الشيكل صعودا بإعلان البنك في 9 أكتوبر الجاري، عن ضخ ما يصل إلى 45 مليار دولار في الأسواق المحلية، لمنع تذبذب أسعار الصرف.

ولامس الشيكل الإسرائيلي في بداية التعاملات الأسبوعية، أمام الدولار الأمريكي، في السوق المحلية، أدنى مستوياته على الإطلاق، مع استمرار الحرب في قطاع غزة.

وسمح بنك إسرائيل المركزي، بتأجيل سداد ديون المحتجزين في غزة وأهاليهم، بهدف جذب أكبر عدد ممكن من الجنود من خلال تقديم تسهيلات لهم، بعد اعتزام الاحتلال الصهيوني دخول غزة بريا، مع رفض أعداد كبيرة من المواطنين الإسرائيليين الانضمام للجيش.