رئيس التحرير
علاء الجمل

القائمة بأعمال السفيرة الأمريكية: على إسرائيل ألا يعميها الغضب عن حياة المدنيين في غزة

السفيرة بيث جونز
السفيرة بيث جونز

حضرت القائمة بأعمال السفير في السفارة الأمريكية في القاهرة بيث جونز قمة القاهرة للسلام في مصر أمس بالنيابة عن الولايات المتحدة، وجمعت القمة قادة من المجتمع الدولي لمناقشة الأزمة في إسرائيل وغزة وتنسيق الحاجة الملحة إلى المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني.

 وأعربت السفيرة جونز عن امتنانها للرئيس عبد الفتاح السيسي والدور الذي تلعبه مصر في استضافة القمة والجهود القائمة لتحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، كما أدانت أعمال حركة حماس المروعة ضد إسرائيل يوم 7 أكتوبر وأشارت إلى الدعم الأمريكي لتطلعت الفلسطينيين.

وأوضحت أنه لا يمكن إلقاء اللوم على المدنيين الفلسطينيين ولا ينبغي أن يعانوا من الإرهاب المروع الذي تمارسه حركة حماس. وقد نصح الرئيس بايدن إسرائيل بألا يعميها الغضب. يجب حماية أرواح المدنيين، كما يجب أن تصل المساعدات إلى المحتاجين بشكل عاجل. 

وأضافت:"سنواصل العمل بشكل وثيق مع شركائنا في المنطقة للتأكيد على أهمية احترام قانون الحرب والقانون الإنساني الدولي ودعم من يحاولون إيصال الناس إلى بر الأمان أو تقديم المساعدات وتسهيل الوصول إلى الغذاء والمياه والرعاية الطبية والمأوى".

وأوضحت أن الفلسطينيين ليسوا هم حركة حماس، ولا تمثل حركة حماس الشعب الفلسطيني، ولا يؤدي الخلط بين المجموعتين إلا إلى إطالة أمد سوء الفهم الكامن في قلب هذه الأزمة، مشددة على أن الولايات المتحدة ملتزمة بحق الشعب الفلسطيني في العيش بكرامة وتقرير مصيره، ولا نزال أكبر مساهم في العالم في تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني ونظل ملتزمين بتطلعاته إلى حل الدولتين.

وأشارت  إلى تأكيدات الرئيس بايدن والوزير بلينكن بشكل لا لبس فيه على دعم الولايات المتحدة لسلام دائم في الشرق الأوسط قائم على أساس حل الدولتين، ويجب أن نواصل اتباع المسار الذي يتيح لإسرائيل والشعب الفلسطيني العيش بأمن وأمان وكرامة وسلام. ومصر شريك لا غنى عنه في هذا المسعى.