رئيس التحرير
علاء الجمل

بدء الاستعدادات لدخول شاحنات الإغاثة إلى غزة عبر رفح

المساعدات الإنسانية
المساعدات الإنسانية لفلسطين

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل لها، ببدء الاستعدادات لدخول شاحنات الإغاثية والإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

 

وكانت السفارة الأميركية في دولة الاحتلال، قد ذكرت "تلقينا معلومات تفيد بأن معبر رفح سيفتح في العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي".


وتستضيف مصر مؤتمر دولي (قمة القاهرة الدولية للسلام)، اليوم السبت الموافق 21 أكتوبر 2023، لبحث الحرب المتصاعدة بين إسرائيل وحركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى في قطاع غزة، ومستقبل القضية الفلسطينية وعملية السلام.

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أهمية أن تسفر القمة عن مخرجات تسهم في وقف التصعيد الجاري، وللتعامل مع الوضع الإنساني الآخذ في التدهور، وإعطاء دفعة قوية لمسار السلام.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد تطرق إلى قمة القاهرة الدولية للسلام، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس، في قصر الاتحادية الرئاسي بالقاهرة، الأربعاء، معربًا عن أمله في أن تساهم القمة في وقف التصعيد في غزة.

 

وقال الرئيس السيسي: «تناولت مع المستشار شولتس القمة التي دعت لها مصر، لبحث تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية وعملية السلام وأكدنا أهمية أن تسفر القمة عن مخرجات تساهم في وقف التصعيد الجاري، حقنا لدماء المدنيين، وللتعامل مع الوضع الإنساني الآخذ في التدهور، وإعطاء دفعة قوية لمسار السلام».

 

ووفقًا لما أعلنته قناة القاهرة الإخبارية تم تأكيد حضور زعماء كل من قطر وتركيا واليونان وفلسطين والإمارات والبحرين والكويت والسعودية والعراق وإيطاليا وقبرص، وغيرها إضافة إلى سكرتير الأمم المتحدة.

 

وكانت قناة القاهرة الإخبارية أفادت بأن قمة القاهرة الدولية للسلام تنعقد السبت وسط مشاركة دولية وإقليمية واسعة استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وتأتي قمة القاهرة الدولية للسلام، بعد إلغاء القمة الرباعية «المصرية - الأمريكية- الفلسطينية- الأردنية» التي كان مقررًا انعقادها في العاصمة الأردنية عمان، وأعلن السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إلغاء القمة على ضوء قصف المستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، وسقوط مئات الضحايا الفلسطينيين.

 

وجرى تأكيد مشاركة 31 دولة و3 منظمات دولية في قمة القاهرة الدولية للسلام، وسبق أن أعلنت حملة الرئيس عبد الفتاح السيسي لانتخابات الرئاسة، عن مشاركة دولية وإقليمية واسعة في قمة القاهرة للسلام، وتعد هذه القمة فرصة مهمة لقادة العالم للتجمع وتعزيز الحوار والتعاون؛ بهدف تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.