رئيس التحرير
علاء الجمل

بـ 500 مليون دولار.. المغرب يعتزم تشييد استاد ويطور 6 ملاعب قبل كأس العالم 2030

كأس العالم
كأس العالم

قال مكتب رئيس الوزراء المغربي، اليوم الجمعة، إن المغرب يعتزم بناء استاد كبير في مدينة بنسليمان قرب الدار البيضاء، وتحديث 6 استادات أخرى استعدادا للمشاركة في استضافة كأس العالم لكرة القدم 2030.


وقال مكتب رئيس الوزراء، في بيان، إنه تم توقيع اتفاق في اليوم نفسه بين الحكومة وصندوق الإيداع والتدبير للاستثمار المملوك للدولة لتمويل الاستاد الجديد ليكون جاهزا بحلول 2028 بتكلفة إجمالية قدرها 5 مليارات درهم (500 مليون دولار)، وفق رويترز.

 

وأضاف أن الملاعب الستة التي سيتم تجديدها لاستضافة كأس الأمم الإفريقية 2025 وكأس العالم 2030 تقع في مدن أغادير والدار البيضاء وفاس ومراكش والرباط وطنجة.

 

وفي وقت سابق هذا الشهر، اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم - فيفا - المغرب وإسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030 لكنه قال أيضا إن أوروجواي والأرجنتين وباراجواي ستستضيف ثلاث مباريات للاحتفال بالذكرى المئوية لانطلاق البطولة.

 

وسيكون المغرب ثاني دولة إفريقية تستضيف كأس العالم بعد جنوب أفريقيا عام 2010.

 

في مطلع الشهر الحالي في 4 أكتوبر، أعلن الملك محمد السادس، ملك المغرب، فوز الملف الثلاثي للمغرب وإسبانيا والبرتغال، بشرف تنظيم كأس العالم 2030، بمشاركة 48 منتخبًا.

 

وأكدت قناة الرياضية السعودية وقتها، أن الملك محمد السادس أوضح أن فيفا منح تنظيم كأس العالم 2030 للمغرب وإسبانيا والبرتغال بشكل رسمي.