رئيس التحرير
علاء الجمل

سهم صناعة السيارات الكهربائية يقود إيلون ماسك لخسارة 16 مليار دولار

إيلون ماسك
إيلون ماسك

تراجعت ثروة إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم، المدير التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، بمقدار 16.1 مليار دولار أمس الخميس مع هبوط سهم صانعة السيارات الكهربائية إثر إعلانها نتاج أعمال الربع الثالث الضعيفة.

تراجع ثروة إيلون ماسك


وانخفض سهم شركة تسلا عملاق صناعة السيارات في تعاملات وول ستريت الخميس بنسبة 9.3% ليغلق عند 220.11 دولار، بعدما تراجعت إيرادات الشركة إلى 19.6 مليار دولار في الربع الثالث، بعدما سجلت 21.3 مليار دولار في الربع الثاني.

 

كما سجلت الشركة أرباحًا قدرها 66 سنتًا للسهم بانخفاض من 91 سنتًا في الربع الثاني، وأقل من التوقعات البالغة 72 سنتًا للسهم.

 

ورغم ذلك إلا أن ماسك لا يزال الأكثر ثراءً على مستوى العالم بثروة قدرها 210 مليارات دولار وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات، ويمتلك حصة 13% في "تسلا" والتي تمثل غالبية ثروته.

 

وأشار إيلون ماسك في مؤتمر عبر الهاتف عقب إعلان نتائج الأعمال، إلى أن معدلات الفائدة المرتفعة تؤثر على مدى إقبال المستهلكين على شراء السيارات.

سهم تسلا


وجاء انخفاض سهم تسلا بشكل حاد في ختام تعاملات الخميس، بعدما أعلنت صانعة السيارات الكهربائية مساء أمس نتائج أعمال مخيبة للتوقعات وسط تحذيرات بشأن آفاق المبيعات.

 

وبلغت أرباح "تسلا" المعدلة خلال الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر 66 سنتًا للسهم، وذلك أقل من توقعات المحللين البالغة 73 سنتًا، و1.05 دولار التي حققتها في نفس الفترة من العام الماضي.

 

من جانبه أرجع الرئيس التنفيذي إيلون ماسك، هبوط الربحية في الفصل الأخير إلى تخفيضات الأسعار التي نفذتها الشركة في إطار منافستها مع الشركات الصينية الصاعدة بقوة.

 

كما أشار الملياردير إلى الوضع الاقتصادي الذي قال إنه يزيد من صعوبة بيع السيارات، وحذر من تأثير الفائدة المرتفعة على الطلب.