رئيس التحرير
علاء الجمل

للتكتم على الحقائق.. حكومة نتنياهو تصادق على إغلاق مكاتب "الجزيرة" بإسرائيل

نتنياهو
نتنياهو

صادقت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تعديلات الطوارئ التي تخولها اتخاذ إجراءات ضد أي مكاتب صحفية في تل أبيب، مبينة أن هذه التعديلات ستسمح بإغلاق مكاتب قناة الجزيرة في إسرائيل، نقلا عن تقارير صحفية عبرية.

 

وبحسب ما نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أقرت حكومة نتنياهو أنظمة الطوارئ الخاصة بإغلاق محطات البث التي تمس بأمن الدولة، والتي ستسمح بإغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل.

 

وتمت هذه الخطوة بدعم من قوى الأمن وبالتنسيق مع المستشارة القضائية للحكومة جالي بيهارف ميارا، وبعدها يجب أن يوافق مجلس الوزراء على القرار، ليتمكن وزير الاتصالات شلومو كارعي من إصدار أمر بشأن المسألة، وفقًا للصحيفة.

قفل مكاتب الجزيرة في إسرائيل 


وزعم ما نشره موقع أي 24 نيوز العبري، اتخذ هذا الإجراء زخما منذ أعطى الموساد موافقته على إغلاق بث لقناة الجزيرة من منطلق تعريضها حياة الجنود الإسرائيليين للخطر عبر تقارير مراسليها، لا سيما في الفترة الحساسة التي تسود البلاد.

 

وتوصلت المستشارة القضائية للحكومة جالي بهراف ميارا، ووزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كارعي، إلى اتفاق بشأن مسودة أنظمة الطوارئ التي ستسمح بإغلاق بث قناة الجزيرة في إسرائيل، وفق النشر في موقع هيئة البث الرسمية، وبحسب النص المتفق عليه فإن قرار وزير الاتصالات يتطلب موافقة مجلس الوزراء وموافقة وزير الأمن.

 

ويؤيد رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي ووزير الدفاع يوآف جالانت وقيادة الأمن القومي، إغلاق القناة القطرية التي تبث باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى ذلك، أعربت وزارة الخارجية أيضًا عن دعمها لإغلاقها، رغم أنها عارضت بشدة مثل هذه الخطوة في الماضي، واتخذ جهاز الشاباك موقفا متحفظا، وقال إنه من الصعب إثبات جريمة التحريض، لكن ليس لديه أي اعتراض على إغلاق القناة في إسرائيلن وفقًا للإعلام العبري.