رئيس التحرير
علاء الجمل

توجيه وزاري عاجل لحل مشكلة قطع مياه التجمع الخامس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعرض خط المياه العكرة من مأخذ المياه على النيل بالمعادي لمحطة تنقية مياه القاهرة الجديدة أمس الأول، لحادث تسريب بإحدى وصلات المياه على الخط بقطر 2200 مم، وهذه الأقطار هي الأكبر في مصر، مما أدى لعدم وصول المياه لمحطة التنقية بطاقة 500 الف م3/يوم والتي يجري توسعتها لتصل لمليون م3/يوم لخدمة مدينة القاهرة الجديدة، فضلا عن العاصمة الإدارية الجديدة، مما أدى لتوقف الخدمة بالمحطة لحين اجراء الإصلاحات اللازمة.

انقطاع المياه عن التجمع الخامس


وعلى الفور تواجدت قيادات الأجهزة المعنية التابعة لوزارة الإسكان في مكان الأعطال بتكليف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الذى يتفقد بالموقع ونائبه لشؤون البنية الأساسية، وقيادات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ورئيس جهاز المدينة، أعمال إصلاح الخط من خلال الجهود المبذولة للجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، مع التنسيق بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وجهاز القاهرة الجديدة وشركة القاهرة لمياه الشرب، وكان لهذه الجهود الدور الكبير في استيعاب الحادث وتبعاته من عمليات الإصلاح وتوفير المياه للمناطق المتضررة على مدار الساعة.

 

وقال المهندس عبد الرؤوف الغيطي، رئيس جهاز المدينة: عمليات الإصلاح تجري على قدم وساق حتى حينه لإعادة الخدمة لمحطة التنقية بالقاهرة الجديدة، والتي تتمثل في إزالة الأجزاء المضارة من الخط واستبدالها في ظروف عمل غاية في الصعوبة والخطورة، نظرا لقوة دفع المياه بالخط والتي تصل لارتفاع ما يزيد على 120 مترًا بما يوازي عمارة بارتفاع 40 دورا، مشيرا إلى أنه تم توفير سيارات المياه بجميع أنحاء المدينة للمواطنين.


وأوضح أن الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي هو الجهاز المسؤول عن تشغيل وصيانة هذا الخط، من خلال شركات وطنية وأجنبية متخصصة في هذا المجال ولها خبرات سابقة.

 

وأشار مسئولو الوزارة إلى أنه من المتوقع انتهاء أعمال الإصلاح وإعادة ضخ المياه العكرة للمحطة، وبدء الإنتاج في مدة تستغرق بعض الوقت حتى مساء اليوم الجمعة 6 أكتوبر.

 

ويأتي تواجد وزير الإسكان ونائبه على رأس قيادات قطاع المرافق بالموقع على مدار الساعة حرصًا على سرعة اتخاذ اللازم نحو الانتهاء من عمليات الإصلاح والحرص على إنهائها في أسرع وقت، وبصورة آمنة، وعودة الخدمة للمواطن والقضاء على معاناته.


يذكر أن نقل المياه يتم من خلال خط من المواسير الصلب بطول 33 كم تم تنفيذه ضمن 3 خطوط بقطر 2200 مم يتم ضخ المياه فيها بواسطة 4 روافع على مسار الخط بقوة 12 بار، حتى تصل محطة التنقية بالقاهرة الجديدة.