رئيس التحرير
علاء الجمل

غدًا إجراء انتخابات اللجان النوعية في البرلمان.. وتغييرات في عدد منها

البرلمان
البرلمان

تشهد الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي،  انتخابات اللجان النوعية للمجلس، ومن المنتظر أن يعلن عن نتائجها المستشار الدكتور حنفي جبالي، في ذات الجلسة.

 

ومن المتوقع أن يشهد عدد من اللجان بعض التغيرات في هيئة مكتبها بداية من الرئيس ومرورًا بالوكلاء، حيث يأتي من أبرز هذه اللجان الإسكان والطاقة والصناعة.  

 

ومن المنتظر أن  يدعو رئيس مجلس النواب، الأعضاء إلى تسجيل رغباتهم في الانضمام إلى اللجان النوعية، ويكون ذلك وفقا للقواعد والضوابط التي تنظمها اللائحة الداخلية للمجلس، وبعدها يتم رفع الجلسة، ليعود في جلسة تالية لإعلان تشكيل اللجان النوعية.

 


وعن انتخابات اللجان النوعية، تنص المادة 41 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على أن يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها.

 

ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التي التزمها مكتب المجلس فى هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.