رئيس التحرير
علاء الجمل

بعد إغلاقه أسبوعين.. إسرائيل تعيد فتح معبر مع غزة

مصر الآن

 

 

أعادت إسرائيل فتح معبر رئيس مع قطاع غزة يوم الخميس، مما سمح لآلاف العمال الفلسطينيين بدخول البلاد لأول مرة منذ إغلاقه الأسبوع الماضي.

ويعاد فتح المعبر بعد أسابيع من الاحتجاجات العنيفة على طول حدود غزة مع إسرائيل، والتي شهدت مواجهات بين الفلسطينيين والإسرائيليين الذين شنوا غارات جوية على المنطقة.


وقالت وكالات الأنباء الدولية إن الخطوة جاءت وسط جهود دولية مكثفة من مصر والأمم المتحدة، لنزع فتيل التوتر ومنع اندلاع جولة جديدة من الصراع المسلح في القطاع.

الاحتلال الإسرائيلي
 

وذكرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي تتعامل مع الشؤون المدنية الفلسطينية كوجات، في وقت متأخر من يوم الأربعاء، إن المعبر سيعاد فتحه، وقالت إن مثل هذه الإجراءات يمكن أن تستمر إذا تم الحفاظ على الهدوء، في وقت مبكر من يوم الخميس، احتشد العمال على المعبر قبل السماح لهم بالمرور، واستراح بعضهم على العشب بينما كانوا ينتظرون العبور.

معبر إيريز هو الممر الوحيد للمشاة خارج الجيب الساحلي إلى إسرائيل لحوالي 18000 فلسطيني من غزة يعملون في إسرائيل، وتقول سلطات الاحتلال  إن الحصار ضروري لمنع حماس من تسليح نفسها.


بدأت إسرائيل في منح تصاريح عمل في السنوات الأخيرة للمساعدة في الحفاظ على الهدوء في غزة، لكن المسؤولين الإسرائيليين يقولون إن التصاريح مرهونة بوضع أمني هادئ، في وقت سابق من هذا الشهر، أغلقت إسرائيل لفترة وجيزة معبر الشحن الرئيسي في غزة بعد أن قالت إنها اكتشفت متفجرات في شحنة ملابس صادرة