رئيس التحرير
علاء الجمل

غرق المنازل وانهيار الجسور ونزوح الآلاف.. العاصفة إلياس تضرب اليونان

مصر الآن

 

 

ضربت عاصفة جديدة اليونان، اليوم الخميس، عقب سلسلة من الكوارث الطبيعية التي ضربت العالم خلال الفترة القليلة الماضية، منها عاصفة دانيال التي تحولت إلى إعصار دمر العديد من المناطق وشرد وقتل الآلاف.

وأدت العاصفة إلياس إلى سقوط كميات غزيرة من الأمطار على اليونان بداية من ساعات متأخرة من مساء يوم الأربعاء، بعد أسابيع فقط من مقتل 17 شخصًا في الدولة الواقعة في جنوب أوروبا بسبب إعصار مشابه.


وغمرت المياه القرى والطرق وأجبرت المدارس على الإغلاق في عدة بلديات، حيث حشد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس خدمات الطوارئ الحكومية والأفراد العسكريين لتعزيز الدفاعات في مناطق بما في ذلك منطقة ثيسالي الشمالية.

وقالت خدمة الإطفاء اليونانية إنها نقلت أكثر من 3000 شخص إلى مواقع أكثر أمانًا منذ يوم الثلاثاء مع تدهور الطقس.

وضربت عاصفة قوية ثانية في أقل من شهر أجزاء من وسط اليونان يوم الخميس، واجتاحت الطرق، وحطمت الجسور وأغرقت آلاف المنازل.

العاصفة إلياس
وتسببت العاصفة - المسماة إلياس - في فيضانات واسعة النطاق في مدينة فولوس بوسط البلاد وتركت المئات عالقين في القرى الجبلية المجاورة، وقالت السلطات إن خدمة الإطفاء نفذت عمليات إنقاذ وإجلاء متعددة، كما كان رجال الإنقاذ يبحثون في منطقة جبلية عن شخصين بعدما فُقدت طائرة هليكوبتر خاصة كانت تحلق في الطقس السيئ.

وقال رئيس بلدية فولوس أشيلياس بيوس للتلفزيون الحكومي: كل فولوس تحولت إلى بحيرة، حياة الناس في خطر حتى أنا بقيت محاصر و80% من المدينة بدون كهرباء لا أعرف أين وجد الله الكثير من الماء إنها مثل قصة سفينة نوح.

وشهدت نفس المنطقة، أحوالا جوية مضطربة في وقت سابق من الشهر الجاري، مما أسفر عن مقتل 16 شخصًا، وتسبب في أضرار بأكثر من 2 مليار يورو (2.1 مليار دولار) للمزارع والبنية التحتية.