رئيس التحرير
علاء الجمل

أسعار النفط تهبط مع تأثير توقعات رفع الفائدة على شح المعروض

النفط
النفط

تراجعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023، وسط مخاوف من تأثر الطلب على الوقود بإبقاء البنوك المركزية الكبرى أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، حتى مع توقع شح المعروض.

 

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 87 سنتا إلى 92.42 دولار للبرميل صباح اليوم، بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 87 سنتا إلى 88.81 دولار، وفق رويترز.

 

وفي حين أن المعروض لا يزال شحيحا، إذ مددت روسيا والسعودية تخفيضات الإنتاج حتى نهاية العام، خففت موسكو أمس الاثنين حظرها المؤقت على صادرات البنزين والديزل.

 

ارتفعت أسعار النفط بنحو 30 بالمئة منذ منتصف العام مدفوعة في الغالب بنقص العرض، وهو ما قال بنك جيه.بي مورجان إنه تسبب في محو نصف نقطة مئوية من نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي في النصف الثاني من 2023.


وبهذا التراجع في أسعار النفط، توقفت مسيرة صعود النفط نحو 100 دولار للبرميل مؤقتًا، حيث خيم ارتفاع الدولار الأميركي على تأثير تراجع الإمدادات السريع في السوق، مما جعل الخام أكثر تكلفة بالنسبة للعديد من المشترين.

 

أبرزت الزيادات في فوارق الأسعار المرتبطة بآجال النفط التي تتم مراقبتها عن كثب، والعلاوات الضخمة لبعض شحنات الخام في السوق الفعلية نقص الإمدادات المتزايد في السوق، وفق بلومبرج.


لكن تأثير هذه العوامل تراجع أمام زيادة قوة الدولار، الذي ارتفع إلى أعلى مستوياته هذا العام، وسط احتمال بقاء أسعار الفائدة في الولايات المتحدة أعلى لفترة أطول.