رئيس التحرير
علاء الجمل

4.2 %من سكان مصر.. ما الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة السمعية؟

ذوي الإعاقة السمعية
ذوي الإعاقة السمعية

تقدم وزارة التضامن الاجتماعي، عددًا من الخدمات إلى ذوي الإعاقة وخاصة فئة الصم وضعاف السمع، البالغ عددهم في مصر 4.2 % من مجموع السكان، وفقًا لآخر إحصاء للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لتمكينهم اقتصايًا ودمجهم في المجتمع وتأهيلهم لبيئة العمل.

 

 قامت التضامن الاجتماعي، بتدشين المبادرة المصرية لمحو أمية لغة الإشارة، التي تهدف لخدمة أصحاب الهمم من فئة الصم وضعاف السمع وتعزيز نشر ثقافة لغة الإشارة.


كما أنها تقوم بتنفيذ عدد من التدخلات التي تساهم في تأهيلهم ودمجهم في كافة مناحي الحياة بما يشمل الاكتشاف المبكر عن الإعاقات بحضانات الطفولة المبكرة في الحضانات التابعة لوزارة التضامن للفئة العمرية تحت عمر 4 سنوات، من خلال تنظيم القوافل الطبية في المناطق المطورة للسكان المنقولين من المناطق العشوائية وغير الآمنة بتسهيلات وخدمات من جمعية الهلال الأحمر المصري.

 

كما تقوم التضامن بتوفير سماعات طبية للأشـخاص ذوي الإعاقة السمعية بالشراكة مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية، ويقوم صندوق الاستثمار الخيري لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة «عطاء» بتنفيذ مشروع تأهيل وتعليم الأطفال ضعاف السمع بالتعاون مع جمعيات أهلية، وتم وضع أول برنامج تأهيلي وتعليمي موحد ومعتمد للأطفال ضعاف السمع مستخدمي المعين السمعي ومزروعة القوقعة لتعليمهم اللغة والكلام تمهيدًا لدخولهم مدارس التعليم الدامج أو التعليم الشامل، وكذلك يوفر الصندوق قطع غيار للأجزاء الخارجية لحالات مزروعي القوقعة الإلكترونية.

 

وتقدم وزارة التضامن الاجتماعي، خدمات التأهيل المختلفة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية من خلال المراكز اللغوية، حيث أعدت وحدات لتقديم خدمات التدريب للصم وضعاف السمع على أي من طرق التخاطب والتواصل مع الآخرين، من خلال إتاحة خدمات الكشف المبكر وقياس السمع، واستخدام طريقة اللفظ المنغم، وتوفير السماعات الطبية، وهناك مؤسسات للأشخاص الصم وضعاف السمع، ويتم من خلالهم التدريب على تنمية المهارات السمعية والتعبيرية، وتعميم طريقة اللفظ المنغم للاستفادة من البقايا السمعية الموجودة لدى الأطفال مهما كانت درجتها، التدريب على مهن مناسبة لإعاقتهم مثل «الطباعة، النجارة، الجلود.. وغيرها ومناسبتها لسوق العمل».

 


كما تنظم الوزارة برامج التوجيه والإرشاد لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، بالإضافة إلى مكاتب التأهيل الاجتماعي الموزعة على كافة أنحاء الجمهورية والتي تستقبل الأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف الإعاقات لجميع الأعمار ويتم منح الأشخاص ذوي الإعاقة بطاقات إثبات إعاقة وخدمات متكاملة لتمكينهم من الاستفادة من الخدمات والتيسيرات التي أقرها قانون رقم 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية، وتم استثناء الصم من الحجز على منظومة وزارة الصحة والسكان لاستخراج بطاقات إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة تيسيرا عليهم وتخفيف العبء عن كاهلهم عن طريق التقدم مباشرة لمكاتب التأهيل.


تمكين اقتصادي لذوي الإعاقة  


وفي إطار التمكين الاقتصادي، يتم منح الشباب ذوي الإعاقة وتوجيههم نحو الاستفادة من المشروعات الصغيرة، ومشروعات الأسر المنتجة، ومشروعات المرأة، التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي، وتمثيلهم في اللجان المعنية بمعالجة قضاياهم وإشراكهم في الأمور المتعلقة بالتأهيل والتشغيل.

 

كما تتم إتاحة قروض ميسرة أو مشروعات متناهية الصغر للأشخاص ذوي الإعاقة، والمشاركة في إعداد المعارض؛ لإبراز المصنوعات، والمشغولات، التي يقوم بإنتاجها الأشخاص ذوي الإعاقة الذي يؤدي إلى تشجيعهم على الاستمرار في العمل والإنتاج مثل: «معرض ديارنا.. وغيرها»، ويتم تقديم الدعم النقدي كرامة والمساعدات الشهرية طبقًا لشروط الاستحقاق.