رئيس التحرير
علاء الجمل

أوكرانيا: سفينة قمح محملة بـ17 ألفا و600 طن تتوجه إلى مصر

مصر الآن

أعلنت السلطات الأوكرانية، في بيان صادر عنها اليوم الجمعة، أن سفينة محملة بالقمح أبحرت  من مرفأ أوكراني متوجهة إلى مصر.


سفينة محملة بالقمح تتجه إلى مصر 


وقالت السلطات الأوكرانية في بيانها:" إنها ثاني مرة هذا الأسبوع تسلك سفينة الممر البحري الذي أقامته كييف للالتفاف على الحصار والتهديدات الروسية".


ومن جانبه ذكر وزير البنى التحتية الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، على منصة إكس أن "سفينة أرويات غادرت مرفأ تشورنومورسك محملة بـ17,600 طن من القمح الأوكراني، في طريقها إلى مصر".
ومنذ قرابة 3 أيام غادرت سفينة أولى محملة بالقمح هذا المرفأ وتسعى أوكرانيا لإقامة ممرات بحرية آمنة لتصدير محاصيلها الزراعية، بعد انسحاب روسيا في منتصف يوليو من اتفاق تصدير الحبوب الذي وقع صيف 2022 مع كييف برعاية الأمم المتحدة وتركيا.


وتتحدى هذه الممرات البحرية التي تمر بمحاذاة سواحل الدول الحليفة لأوكرانيا وصولا إلى البوسفور، التهديدات الروسية بضرب السفن التي تدخل أو تخرج من الموانئ الأوكرانية.

وتسعى كييف لإقامة طرق إمداد إلى أفريقيا التي تحتاج إلى المنتجات الزراعية الأوكرانية، والتصدي فيها للنفوذ الروسي، فيما وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعض دول القارة هذا الصيف بتسليمها كميات من القمح مجانا.

ويعتبر إنتاج روسيا وأوكرانيا أساسيا للأمن الغذائي العالمي، في وقت أدى الهجوم الروسي على أوكرانيا والعقوبات الدولية المفروضة على موسكو إلى بلبلة الإمدادات.
وفي وقت سابق أعلنت السلطات الأوكرانية عن مسار بديل لتصدير حبوبها من خلاله بعد تعرض موانئها على البحر الأسود لقصف روسي.


ومن جانبها ذكرت النائبة الأولى لرئيس وزراء أوكرانيا، يوليا سفيريدينكو، في مؤتمر صحفي عقدته   أن سلطات كييف بدأت في استخدام موانئ كرواتيا لتصدير الحبوب.
وشاركت النائبة الأولى لرئيس الوزراء الأوكراني في اجتماع ثنائي على هامش قمة مبادرة البحار الثلاثة في بوخارست، وناقشت مع رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش قضايا فتح طرق تجارية جديدة لتصدير الحبوب الأوكرانية.
وركزت مباحثات المسؤولة الأوكرانية والمسؤول الكرواتي على الاهتمام بالبحث عن حلول لرفع القيود المفروضة على تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية.

وفي السياق ذاته أكدت وزارة الاقتصاد الأوكرانية، أنه بدأ بالفعل تصدير الحبوب الأوكرانية عبر الموانئ الكرواتية، مشيرة إلى أن  هذا الطريق التجاري، له مكانته المحددة ويحظى بشعبية كبيرة بالفعل.

انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب


وقالت وزارة الاقتصاد الأوكرانية في بيانها:"نحن على استعداد لتطوير وتوسيع قدرات ممر النقل هذا. ونعتقد أن هذا الطريق اللوجستي سيلعب دورا مهما في التجارة الثنائية بين بلدينا حتى بعد انتهاء القتال