رئيس التحرير
علاء الجمل

سؤال برلماني عن خطة طوارئ للتعامل مع فصل الشتاء: يجب ألا يكون تحرك الحكومة رد فعل

فصل الشتاء
فصل الشتاء

تقدم عضو بـ مجلس النواب بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير التنمية المحلية بشأن خطة المحافظات استعدادا لاستقبال فصل الشتاء.

 

وقال النائب: في ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم، تتعرض أغلب الدول لعدد من الظواهر المناخية، ما يستوجب الاستعداد التام للتعامل معها على النحو الأمثل.

 

وأشار إلى أنه مع دخول فصل الشتاء وتزايد فرض سقوط الأمطار والسيول وغيرها، فإن الحكومة عليها دور كبير في الاستعداد مبكرا لأية احتمالات قد تؤثر على حياة المواطنين.

 

وطالب عضو مجلس النواب الحكومة بتوجيه المحافظين وكافة المجالس المحلية وخصوصا في المدن الساحلية بمراجعة البنية التحتية المتعلقة بشبكات الصرف الصحي، لاستيعاب مياه الأمطار، وكذلك مراجعة مخرات السيول وغيرها.

 


وقال: أعمدة الإنارة واحدة من أبرز المشاكل التي تواجه مصر في الشتاء، خصوصا الأسلاك المكشوفة وما سببته من تعرض مواطنين للصعق تحتاج للمراجعة والتأمين حرصًا على حياة المواطنين وحفاظًا على الممتلكات العامة والخاصة.

 

وأكد عضو مجلس النواب، أن مراجعة كل هذه الاستعدادات مبكرا يخفف من التداعيات السلبية فيما بعد، قائلا: وحتى لا يكون تحرك الحكومة مجرد رد فعل، لذلك يجب أن تكون التحركات استباقية.

 

وتساءل عن خطة وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع كل الوزارات والجهات المعنية لوضع خطة طوارئ للتعامل مع فصل الشتاء، مشددا على أهمية الترتيب لهذه الخطة مبكرا حرصا على مصالح المواطنين.