رئيس التحرير
علاء الجمل

سؤال برلمانى للحكومة بشأن رفع أسعار خدمات المحمول والإنترنت

النائب أحمد عبد السلام
النائب أحمد عبد السلام

تقدم النائب أحمد عبد السلام قورة عضو مجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، بسؤال برلماني إلى الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الحكومة وخاصة الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بشأن التصريحات التى أدلى بها مسئول باحدى شركات المحمول وأعلن فيها أنه تم التنسيق مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بشأن تعديل الأسعار الخاصة بخدمات المحمول والإنترنت.

 

وطالب قورة من الحكومة الكشف بكل شفافية عن تلك التصريحات التى أدلى بها مسئول باحدى شركات المحمول وأعلن فيها أنه تم التنسيق مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بشأن تعديل الأسعار الخاصة بخدمات المحمول والإنترنت وأنه فى الوقت نفسه فأن تعديل الأسعار لن يكون كبيرا ولكن من شأنه مساعدة شركات المحمول على ضخ استثمارات جديدة لتحسين جودة الشبكة.



وتساءل " قورة " فى سؤاله قائلًا: هل هذه التصريحات حقيقية ؟ وهل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات موافقة على رفع اسعار خدمات المحمول والانترنت فى الوقت الراهن ؟ وهل الوزارة راضية عن الخدمات التي تقدمها شركات الاتصالات للمواطنين خاصة أن هذه الخدمات سواء فيما يتعلق بمكالمات المحمول والانترنت التى أصبحت سيئة للغاية خاصة فى قرى ومدن الصعيد والمناطق النائية ؟ مطالبًا من الدكتور عمرو طلعت سرعة التدخل لوقف أى زيادات جديدة فى اسعار المحمول والانترنت لتخفيف الأعباء المعيشية على المواطنين تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

خدمات المحمول والإنترنت


كما طالب النائب أحمد عبد السلام قورة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات احكام الرقابة على خدمات المحمول والانترنت المقدمة من شركات الاتصالات للمواطنين واجبار شركات المحمول على تحسين خدمات المحمول والانترنت ومنع اجبار المواطنين على الحصول على خدمات من شركات الاتصالات بمقابل مادى وهم ليس لديهم الرغبة فى الحصول عليها مشيرًا الى ضرورة عدم استجابة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نهائيًا لمطلب شركات المحمول برفع اسعار خدمات المحمول والانترنت خاصة فى هذا التوقيت.


الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات

وكان  المهندس أحمد يحيى الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد بشركة اتصالات &e إن شركات المحمول تجري التنسيق مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بشأن تعديل الأسعار الخاصة بخدمات المحمول والإنترنت، موضحا فى الوقت نفسه أن تعديل الأسعار لن يكون كبيرا ولكن من شأنه مساعدة شركات المحمول على ضخ استثمارات جديدة لتحسين جودة الشبكة.

تعديل أسعار خدمات المحمول 


أضاف أن تأثر الشركات من تغيير أسعار الصرف كبير للغاية، حيث ارتفعت تكاليف الخدمات بشكل كبير، سواء أسعار الكهرباء والسولار، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار قطع الغيار وهو ما تسبب  فى تأثر الأرباح بشكل كبير. 
وأضاف انهم يحاولون  ايجاد حلول بديلة للتغلب على بعض مشاكل تغيير الاسعار  حتى لاتتاثر الخدمات  ولكن هناك بعض  المشاكل  لاتوجد لها حلول بديلة مثل تضاعف اسعار قطع الغيار  واسعار الشبكات موضحا ان تعديل  الاسعار اصبح ضروريا للتقليل من انخفاض الارباح وايضا استكمال الاستثمارات على الوجه الاكمل.

الاسعار الجديدة للمحمول


وحول خدمات الجيل الخامس قال ان نشرها على مستوى مصر   يحتاج سنوات لكن الخطط جاهزة فور الموافقه على تقديم الخدمات موضحا انه فور  الاطلاق فهناك دراسات للمناطق ذات الاولويه للبدء في الخدمات مثل اكثر الاماكن تضم هواتف مجهزة بخدمات الجيل الخامس  كاشفا فى الوقت نفسة الى ان  نسبة نمو محفظة الكاش تصل الى 400٪.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى مع Ookla العالمية للكشف عن  حصول اتصالات من &e على جائزة أسرع شبكة محمول في مصر وفقًا لتطبيق Speedtedst من  أوكلا العالمية المختصة بتقييم كفاءة خدمات الشبكات حيث تسلم الجائزة المهندس أحمد يحيى والمهندس عمرو فتحى الرئيس التنفيذي لقطاع التكنولوجيا وتقنية المعلومات فى اتصالات من &e بحضور مسئولى أوكلا العالمية.