رئيس التحرير
علاء الجمل

"الزراعة" تبحث إنشاء مزارع إنتاج حيواني في تنزانيا لتصدير لحومها إلى مصر

وزير الزراعة
وزير الزراعة

التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع عبدالله أوليجا وزير الثروة الحيوانية والسمكية التنزاني، لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال الثروة الحيوانية.

 

وخلال الاجتماع أشار القصير إلى  تقديم الدعم الفني اللازم للجانب التنزاني في عدد من المجالات، منها مجال الاستزراع السمكي، وتحسين السلالات الحيوانية، والإنتاج الحيواني والداجني والأمصال واللقاحات البيطرية، خاصة أن مصر تمتلك معهدا متخصصا في إنتاج الامصال واللقاحات البيطرية.

 

وأضاف أن الجانب المصري اعتمد مجزرين لدى الجانب التنزاني بغرض تصدير اللحوم لمصر، مشيرًا إلى مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال الثروة السمكية العام الماضي 2022.

 

وتابع أن هناك رغبة إلى أهمية تفعيل تلك المذكرة مع إمكانية مشاركة جهاز حماية الثروة السمكية، من خلال نقل تكنولوجيات الاستزراع السمكي والتصنيع والتعبئة والتغليف والعمل على زيادة القيمة المضافة.

 

وأكد القصير ضرورة موافاة الجانب المصري بقانون الاستثمار وحوافز وضمانات الاستثمار في تنزانيا، خاصة في مجال الزراعة، بشكل يهدف إلى تشجيع الاستثمار في هذا القطاع الهام بتنزانيا.

 

كما أشار القصير إلى إمكانية عدم الاكتفاء فقط بالتعاون في مجال استيراد اللحوم من تنزانيا، بل من الممكن إنشاء مزارع إنتاج حيواني في تنزانيا، على أن يخصص إنتاجها لتصدير اللحوم إلى مصر في ضوء الاتفاق الحالي بين الجانبين.