رئيس التحرير
علاء الجمل

مفاجأة في قضية سفاح الجيزة تؤكد انتظاره حبل المشنقة.. تفاصيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مازالنا نتابع كل ماهو جديد في قضية سفاح الجيزة المتهم فيها قذافي فراج عبد العاطي الشهير بسفاح الجيزة، والذي تبين من خلال الإطلاع على الحكم الصادر من محكمة النقض برئاسة القاضي علي سليمان وعضوية القضاة، خالد الجندي و أحمد الخولي و عبد الهادي محمود و هاني نجاتي بحضور كريم شكري وكيل النيابة بأمانة سر مينا السيد، أن المحكوم عليه قرر الطعن بالنقض في الميعاد الذي حدده القانون.

 إلا أنه لم يقدم أسبابا لطعنه، فيكون الطعن المقدم منه غير مقبول شكلا،لأنه من المقرر أن التقرير بالطعن بالنقض هو مناط اتصال المحكمة به وأن تقديم الأسباب التي بني عليها الطعن في الميعاد الذي حددها لقانون هو شرط لقبوله، وأن التقرير بالطعن وتقديم أسبابه يكونان معا وحدة إجرائية لا يقوم فيها إحداهما مقام الآخر ولا يغني عنه، ولما كان ما تقدم فإنه يتعين القضاء بعد قبول الطعن شكلا، وهو ما يعني تأييد الحكم الصادر من محكمة جنايات الإسكندرية بمعاقبته بالسجن المؤبد.

الجدير بالذكر أن أصدرت محكمة النقض حكمها في 22 أكتوبر 2022، في الجناية رقم 3758 لسنة 2021 جنايات شرق الإسكندرية، المتعلقة بقيامه بالتزوير في محررات رسمية واستعمالها.
ثم أصدرت محكمة الجنايات 4 أحكام بالإعدام على المتهم، وحددت جلسات المحاكمة خلال هذا العام المقبل مع منتصف شهر يناير 2024.

ولم يتم تأيد أحكام الإعدام حتى الآن كما نشر وتداول في الصحف والمواقع ووسائل الإعلام المختلفة، في أكتوبر 2021، وهو تأييد إعدام السفاح في قضية مقتل صديقه رضا.

وتبين من مصادر مطلعة عدم دقة المعلومات، وفقا للثابت في المستندات.

5 قضايا قتل

كانت محاكم الجنايات بالجيزة والإسكندرية قد نظرت 5 قضايا متهم فيها قذافي فراج عبد العاطي الشهير بـ سفاح الجيزة منها أربعة متهم فيها بارتكاب جناية القتل العمد بحق 4 ضحايا وهم نادين السيد شقيقة زوجته فاطمة الزهراء، وصديقه رضا حميده، وزوجته فاطمة زكريا، وفتاة رابعة بالإسكندرية تدعى ياسمين، أما القضية الخامسة متعلقة بقيامه بالتزوير في محررت رسمية “بطاقات شخصية وكارنيهات" واستعمالها.

وقضت محكمة جنايات الجيزة بإعدام السفاح قذافي فراج يوم 24 مارس 2021 لإدانته بقتل صديقه رضا حميده وعقب مرور 72 ساعة صدر حكما من دائرة أخرى بإعدامه لإدانته بقتل نادين السيد شقيقة زوجته فاطمة الزهراء، وفي يوم 5 إبريل من ذات العام، صدر حكما من جنايات الإسكندرية بإعدامه في قتل مقتل المجني عليها ياسمين داخل مخزن بمنطقة العصافرة، وآخر أحكام الإعدام صدرت في 21 مارس 2022، في قضية مقتل زوجته المجني عليها فاطمة زكريا.

ومن المقرر أن تنظر محكمة النقض بداية من منتصف يناير المقبل 2024 الطعون على أحكام الإعدام الأربعة الصادرة بحقه والتي لم تنظر حتى تاريخ كتابة هذه السطور.

واعترف قذافي فراج تفصيليا بجرائمه الأربعة خلال التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة، والمعاينة التصويرية بمحل كل جريمة.