رئيس التحرير
علاء الجمل

إيران: سنعقد اجتماعا اقتصاديا ثلاثيا مع السعودية وتركيا

مصر الآن

 

 


أعلن حسين أمير عبد اللهيان وزير الخارجية  الإيراني أنه سيتم العمل خلال الفترة القليلة المقبلة، على عقد مؤتمر اقتصادي ثلاثي مع السعودية وتركيا.

كما أشار وزير الخارجية الإيراني، وفقًا لتصريحات نشرتها وكالات الأنباء الدولية، إلى أن تركيا رحبت بعودة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية.


وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، إن سفيرها لدى السعودية سيغادر قريبًا إلى الرياض لقيادة البعثة الدبلوماسية لطهران التي أعيد فتحها في أوائل يونيو بعد سبع سنوات.

إيران والسعودية
والتقى المبعوث الإيراني الجديد إلى المملكة، علي رضا عناياتي، وزير الخارجية حسين أمير عبد الله، يوم السبت، وقدم تقريره النهائي قبل مغادرته إلى الرياض، بحسب الوزارة.

وكسر الخلاف الدبلوماسي المستمر منذ سبع سنوات، أعادت طهران فتح سفارتها رسميًا في الرياض في يونيو، تليها قنصليتها في جدة ومكتبها التمثيلي لدى منظمة التعاون الإسلامي.

واتفق الطرفان على استعادة العلاقات في اتفاق تم توقيعه في بكين في مارس/آذار بوساطة الصين، بعد خمس جولات من المحادثات المباشرة التي استضافها العراق والوساطة والمساعدة من عمان.

استضاف أمير عبد الله في السفارة منتصف أغسطس، عندما سافر كبير الدبلوماسيين إلى المملكة لعقد اجتماعات مع نظيره الأمير فيصل بن فرحان آل سعود وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.


جاءت زيارة أمير عبد الله للمملكة بعد أن استضاف نظيره السعودي في طهران منتصف يونيو، حيث روج كلاهما لإعادة العلاقات..