رئيس التحرير
علاء الجمل

بعد صورة محمد صلاح.. سؤال برلماني عن خطة الحكومة لاسترداد الآثار المهربة

محمد صلاح
محمد صلاح

تقدم النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب بسؤال برلماني إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير السياحة والآثار، بشأن خطة الحكومة لاسترداد الآثار التاريخية المهربة.

سؤال برلماني حول استرداد الأثار المهربة


وأوضح قاسم في تصريحات له اليوم، إن تصريحات الدكتور مجدي شاكر كبير الأثريين بوزارة الآثار التى كشفت عن مفاجأة صورة النجم المصري محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الإنجليزي في المتحف البريطاني بأن التمثال الذي كان يقف صلاح أمامه في الصورة الشهيرة هو تمثال لـ " رمسيس الثاني"ويزن 10 أطنان وهو مسروق، أكدت دور اللاعب المصرى محمد صلاح في مساندة بلاده لاسترداد آثارها المهربة.

وتساءل قاسم: هل تصريحات الدكتور مجدى شاكر التى أكد فيها أن هناك نحو 110 آلاف قطعة آثار مصرية مهربة صحيحة وأن إجمالي قطع الآثار المصرية في بريطانيا تتخطى 200 ألف قطعة أثرية وأن هناك 55 متحفا دوليا تحتوي على مليون قطعة أثرية سرقت من مصر صحيحة ؟.

وطالب النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب، الحكومة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، لاسترداد الآثار المصرية المهربة للخارج، مشيرا إلى أهمية ما قام به اللاعب العالمى محمد صلاح بالتقاط صورة مع تمثال رمسيس الثانى، حيث تمثل تلك الصورة رسالة دعم كبير منه لاسترداد الآثار المصرية.

استرداد الآثار المصرية المسروقة

 

وأكد النائب محمود قاسم على ضرورة أن تتحرك الحكومة وبسرعة لاسترداد الآثار المصرية المسروقة من مختلف دول العالم مطالبًا بتنظيم حملة ومؤتمر عالمى يتم فيه الكشف عن جميع الآثار المصرية التى تم تهريبها للخارج ومطالبة الدول التى توجد بها الآثار المصرية بإعادتها لمصر.

كما طالب النائب محمود قاسم من جميع سفراء مصر بالدول التى توجد بها آثار مصرية مهربة بسرعة التحرك لمخاطبة وزراء الخارجية داخل هذه الدول بعد تحديدها وتحديد الآثار المصرية التى لديها من أجل اتخاذ جميع الإجراءات التى تكفل استرداد الآثار المصرية المهربة مؤكدًا على ضرورة أن يكون للمصريين بالخارج دورهم الوطنى فى هذا الملف خاصة أن المصريين بالخارج لهم أدوارهم الوطنية والتاريخية والمشرفة فى دعم الدولة المصرية.

يستعد مجلس النواب لعقد دور انعقاده الرابع في مطلع الشهر المقبل، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، وذلك وفقا لنصوص اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وتنص المادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن:

يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله في تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها. ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

وتعد انتخابات اللجان النوعية بـ مجلس النواب، من أبرز المهام الدستورية، المنتظرة بمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، في بداية دور الانعقاد الرابع للمجلس، المزمع انطلاقه في أكتوبر المقبل، حيث سيكون من المتوقع إجراء الانتخابات على هيئات مكاتب "الرئيس - الوكيلين - أمين السر" و25 لجنة نوعية.