رئيس التحرير
علاء الجمل

شاهيناز عباس تكتب:

القيود النفسية والفكرية (٣).. المؤثرون وقادة الرأي

ما هو مصطلح (المؤثرون) السائد في الآونة الأخيرة؟
فكأني أتأثر باللاشىء..اللاوعي..اللامضمون..إن مصطلح المؤثرون كان سابقًا يعرف بقادة الرأي وغالبًا ما يكون قادة الرأي مفكر أو عالم له تأثير إيجابي على سلوك الآخرين لتميزه من ناحية المهارات والاطلاع على الشأن العام والشخصيات السائدة.

القيود النفسية والفكرية

 

 هل يتساوى المؤثر الحالي مع قائد الرأي الحقيقي سابقًا؟ولماذا أصبح هذا الفكر المستحدث له تأثيره خاصة بين الشباب؟
لقد ساهم المؤثرون الجدد في تسطيح الأراء ببراعة وجعل التباهي بالمادة والفراغ الفكري هو الأساس وساعد في انتشار ذلك مواقع التواصل الاجتماعي التي ساعدت في ترسيخ هذا الفكر الذي جعل الجيل الحالي فارغًا من المعاني العميقة والأهداف الأصيلة من اللاوعي وانتشار معاني من السعادة الزائفة التي أصبحت تشكل عبئًا نفسيًا على أغلب الفئات المتواجده في المجتمع.


المعايير السائدة بين المؤثرين


الزوج المثالي، والمنزل الملئ بالرفاهية، والأسفار والتنقل.. وكأن الحياة بهذه السطحية هي الحياة المثالية التي يجب أن يُحتذى بها مما خلق نوعًا من الإحباط والتعاسة لصعوبة تحقيق ذلك، إلا بين فئة هؤلاء المؤثرين، هذا القيد النفسي والفكري فكيف نستطيع الفكاك من تأثيره المنتشر؟


التأثير الفكري العميق لكتب التراث والأدب العربي


قام الدكتور نديم بتقديم مجموعة من كتب التراث القديمة لابنته لقراءتها تباعًا ما بين كتاب (وحي القلم) للرافعي وكتاب (البيان) و(التبيين) للجاحظ، و(العبرات والنظرات) للمنفلوطي، هذه الكتب القيمة كان لها أكبر الأثر على تعميق الفكر الأدبي لابنته مما جعلها لا تتأثر بهذه الدعوات القادمة من المؤثرين والتي كانت تسيطر على عقول ممن هم في في مثل مرحلتها العمرية.


إن السمو العقلي والفكري بقراءة الكتب التراثية والأدبية هي حائط الصد لمنع أفكار الحداثة والتسطيح الفكري، ومن اختراق العقول والأذهان بدعايات رخيصة للمادة والفراغ النفسي واستغلال المتابعين لتحقيق منافع شخصية ومكاسب مادية ومن خلال عرض محتوى جذاب يعرض وجهات نظر غير واقعية في أغلب الأحيان.


 ما هو البديل الحالي الأكثر فائدة؟


ظهر نوع حديث من المحتوى الصوتي وهو (البود كاست) والذي يمكن سماعه في أي وقت ويحتوي العديد من الحلقات الصوتية المفيدة في جميع المجالات ويختلف عن الراديو أنه يمكن سماعه في أي وقت وليس للبث المباشر فقط، وأيضًا الكتب الصوتية لجميع الأدباء والمفكرين القدامى والجدد.

 الاستخلاصات العقلية 


الارتقاء العقلي والفكري، سمو النفس والروح، توارد الخواطر والأفكار.. كلها مصطلحات دعمت فكر نادية نديم في الابتعاد عن المضمون الفارغ والتسطيح الفكري السائد لمحاولتها الوصول إلى مستوى راقٍ من التفكير والتوازن الفكري والنفسي الذي يدعم لديها الشفافية العقلية الطامحة إلى التحرر الفكري من المثالب السائدة في التأثير الوهمي.
                                                                                                             (يتبع..)