رئيس التحرير
علاء الجمل

ارتفاع أسهم السعودية ومصر اليوم.. وبقية المنطقة العربية تغلق على تراجع

مؤشرات سوق الأسهم
مؤشرات سوق الأسهم

أغلقت أسواق الأسهم في الخليج والمنطقة العربية على تباين، وصعد سوق الأسهم السعودية وبورصة مصر، اليوم الأربعاء، بعد زيادة  أسعار النفط وانحسار مخاوف تزايد أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، بينما واصلت بورصة دبي خسائرها بعد أن سجلت أعلى مستوى في ثماني سنوات يوم الاثنين.

 

وأظهرت بيانات أمس الثلاثاء، أن فرص العمل الجديدة في الولايات المتحدة انخفضت إلى أدنى مستوياتها في نحو عامين ونصف العام في يوليو تموز؛ ما يعني انحسار ضغوط سوق العمل.


ومع تأكيد الاحتياطي الاتحادي على أن مسار سعر الفائدة سيعتمد بشكل كبير على البيانات فإن المتعاملين يعدلون رهاناتهم بناء على أحدث المؤشرات.

ارتفاع أسهم السعودية ومصر اليوم


وعادة ما تقتفي السياسة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي الست أثر الاحتياطي الاتحادي؛ لأن معظم عملات هذه الدول مرتبطة بالدولار الأمريكي.

 

وصعد المؤشر الرئيسي بالسعودية 1.2% لينهي جلستين من الخسائر مع إغلاق أسهم شركة أرامكو النفطية السعودية مرتفعة 2.2 %.


وواصلت أسعار النفط، وهي محرك رئيسي لاقتصادات الخليج، مكاسبها بعد أن أظهرت بيانات من القطاع انخفاضا كبيرا في مخزونات الخام في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للوقود في العالم فيما لا يزال المستثمرون يترقبون بقلق تطورات إعصار في خليج المكسيك.

 

وفي دبي، واصل المؤشر الرئيسي هبوطه في الجلسة السابقة ليغلق منخفضا 0.4 % بعد أن كان قد بلغ أعلى مستوى منذ أغسطس 2015.

 

وفي قطر، تراجع المؤشر الرئيسي 0.2 % متأثرا بانخفاض 0.9 % في أسهم شركة صناعات قطر للبتروكيماويات.

 

وخارج الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر واحدا بالمئة مسجلا أعلى مستوياته على الإطلاق ومدعوما بقفزة بلغت 3.3 % في أسهم البنك التجاري الدولي مصر.