رئيس التحرير
علاء الجمل

"القومي للبحوث الفلكية": "سهيل" ألمع نجوم السماء وعلامة على اعتدال الطقس

نجم سهيل
نجم سهيل

تستبشر العديد من الدول العربية التي يظهر بها "نجم سهيل" بـ إقتراب انتهاء الصيف وتراجع درجات الحرارة بصورة تدريجية، بعدما تجاوزت أرقاماً قياسية هذا العام، ومع ظهوره في العديد من الدول، بحث الكثير من المواطنين عن هذا النجم الذي كان دليل العرب قديماً، وهذا ما يقدمه لكم «مصر الآن».

نجم الفضاء سهم

 

تواصل «مصر الآن » مع دكتور أشرف أحمد شاكر، رئيس قسم الفلك بـ المعهد القومى لـ البحوث الفلكية و الجيوفيزيقية ( مرصد حلوان) - القاهرة، ليكشف أهم المعلومات الخاصة بـ "نجم سهيل".


ما هو نجم سهيل ؟


لاحظ القدماء و منهم العرب إن في السماء نجوم ثابتة طوال العام مثل النجم القطبى و نجوم تظهر في أوقات معينة و تختفى في أوقات أخرى، ومن الطبيعى أن يربطوا بين ظهور تلك النجوم و فصول السنة.

يسمى نجم سهيل بسهيل اليمانى و هو نجم عظيم أحمر مميز بلونه و هو المع نجوم السماء بعد نجم الشعر اليمانية ( سوبدت عند الفراعنة و سيروس الأن) من نجوم السماء اللامعة، ويعد نجم سهيل أحد نجوم السماء الجنوبية و لذلك سمى باليمانى، و يرى باليمن و الحجاز و دول الخليج و العراق و مصر و بعض بلدان  المغرب العربى  و لا يرى بالأندلس و لا بخراسان.

و إعتمد العرب على هذه النجوم في تحديد وقت الظعن ( الذى يرتبط بنزول الغيث و إنتشار الخصب) و وقت الإقامة ( الذى يرتبط بحلول القيظ و جفاف الضرع)،  فنجم سهيل عندما يبدأ في أواخر أغسطس في المنطقة العربية معناه أن إعتدال الطقس على الأبواب و أن الأيام شديدة الحرارة في فصل الصيف قد قربت على الإنتهاء.

و قد ساعدهم ذلك على معرفة الأيام المناسبة للزراعة مثلما حدث مع قدماء المصريين حينما إستخدموا أول تقويم شمسى في التاريخ و ذلك برصدهم لنجم الشعرى اليمانية بعد إختفائه لمدة سبعين يوما ثم يظهر و كأنه يحترق أمام قرص الشمس في 19 يوليو من كل عام.


و الذى سهل على القدماء رصد تلك النجوم هو لمعانها في السماء و الذى مكنهم من ملاحظتها دون أي وسائل مساعدة مثل المناظير الفلكية و بالفعل فنجم سهيل و الشعرى اليمانية ( سوبدت عند الفراعنة و سيروس الأن) من نجوم السماء اللامعة.


متى يظهر نجم سهيل ؟ وهل هو علامة لإنتهاء فصل الصيف ؟

يظهر في أواخر أغسطس في شبة الجزيرة العربية مع إنتهاء أيام الصيف الصعبة لشهرى يوليو و أغسطس و يبشر بإنتهاء فصل الصيف و إعتدال درجات الحرارة.

الظواهر الكونية المصاحبة لـ نجم سهيل

يأتي في نهاية أغسطس في الدول العربية فلو كان يوجد أمطار موسمية في ذلك الوقت كما يحدث في بعض دول الجزيرة العربية فستكون الأمطار بعد ظهوره بفترة بسيطة، أما إذا كانت دولة مثل مصر لا يوجد بها أمطار في سبتمبر فلن تحدث أمطار.

فليس هناك علاقة بين ظهوره و هو على بعد العديد من السنوات الضوئية و  إحداث تغيير للمناخ، و لكن توقيت ظهوره هو الذى يبشر بالأمطار في بعض البلدان التي يحدث بها الأمطار في سبتمبر.