رئيس التحرير
علاء الجمل

الآثار: رفع 60 طن مخلفات زراعية من مقابر اليهود بالإسكندرية

رفع المخالفات الزراعية
رفع المخالفات الزراعية

أعلن محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، رفع 60 طن من المخلفات الزراعية في المقابر اليهودية بالشاطبي وبإشراف مفتشي الآثار بمنطقة وسط الإسكندرية، وذلك في إطار الاهتمام بجميع الآثار على أرض عروس البحر الأبيض المتوسط.

 

قال مدير عام آثار الإسكندرية، إنه في إطار الحرص على إظهار المواقع الأثرية بالمظهر الحضاري اللائق، ونظرا لزيادة أفرع الأشجار والنخيل وظهور الحشائش الطبيعية بصورة كثيفة جدا بعدد من المقابر اليهودية، فإنه تم التنسيق مع المهندسة عزة سعد رئيس حي وسط لرفع كافة المخلفات من المقابر.


وأوضح، مدير عام آثار الإسكندرية، أن إدارة النظافة بحي وسط وشركة نهضة مصر رفعت جميع المخلفات الزراعية من المقابر اليهودية بالشاطبي، موضحًا أنه جارٍ استكمال جميع الأعمال تباعا حول المواقع الأثرية في نطاق حي وسط لإظهار الجبانات التاريخية والأثرية والتراثية بصورتها الحضارية والتي تتناسب مع تاريخها وتراثها.

 

يشار إلى أن جبانات اليهود شيدت في أرقى أحياء مدينة الإسكندرية على مساحات شاسعة من الأرض خارج حدود أسوار مدينة الإسكندرية القديمة وعلى أحدث طراز معماري في ذلك الوقت، ويوجد في الإسكندرية ثلاثة جبانات بها مجموعة من الأضرحة شيدت على  طرز عصر النهضة في نهاية القرن الـ 19 م وأوائل القرن الـ 20م، وتم تسجيلها في عداد الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بموافقة اللجنة الدائمة بتاريخ 12/ 4 / 2017م بموافقة مجلس الإدارة بتاريخ 26/ 4/ 2022 م.


أشار متولي إلى وجود جبانتين لليهود الأولى جبانة اليهود بالأزاريطة رقم 1 وتعد من أقدم وأكبر جبانات اليهود بالإسكندرية، إذ شيدت في عصر محمد علي باشا سنة 1832 وتم تخصيص قطعة الأرض الواقعة حاليًا في ميدان الخرطوم بالحي اللاتيني بمنطقة الأزاريطة أمام مبنى كلية الطب جامعة الإسكندرية لتكون مقبرة للجالية اليهودية، وفي سنة 1855 في عصر والي مصر سعيد باشا تم إحاطتها بسور من المباني غير منتظم الأضلاع مساحتها نحو ستة أفدنة، وتضم ما يقرب من 5 آلاف قبر وهي مقابر بسيطة الشكل والتصميم كونها كانت في الأغلب مقابر لأبناء الطبقة الفقيرة والمتوسطة من المجتمع اليهودي فى الأسكندرية.


وأضاف أن جبانة اليهود بالشاطبي رقم 2 أنشأها البارون يعقوب منشا عام 1872/ 1873 وعرفت بمدافن منشا، وتتخذ حدود الجبانة شكل غير منتظم الأضلاع مساحتها 3 أفدنة وتضم معبدا جنائزيًا وتضم 3 آلاف مقبرة.

 

وأوضح أن ثالث هذه الجبانات هى جبانة اليهود بالشاطبي رقم 3 وعرفت بمقابر أجيون والتي يرجع تاريخها إلى نحو سنة 1908 م؛ ويبلغ إجمالي مساحتها نحو 5 أفدنة وتضم أكثر من 3750 مقبرة.