رئيس التحرير
علاء الجمل

مدبولي: ندعو دول بريكس لتكثيف الجهود للتعامل مع أزمة الغذاء

البريكس
البريكس

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر تدعو دول بريكس بضرورة تكثيف الجهود المشتركة للتعامل مع أزمة الغذاء وتباعاتها، بالإضافة لتطوير الزراعة والصناعات الغذائية وتحسين البنية التحتية في المناطق الريفية.

 

وأضاف مدبولي، خلال حديثه في القمة الـ 15 لتجمع بريكس بجنوب إفريقيا: مصر مستعدة للتعاون مع المجتمع الدولي لاستضافة مركز عالمي لتوريد وتخزين الحبوب من أجل المساهمة في حل أزمة الغذاء العالمية.

 

وأكد رئيس الوزراء أهمية البناء على نتائج مؤتمر المناخ الأخير الذي استضافته مصر، بالإضافة إلى أهمية تدشين صندوق لدعم الدول النامية، مع ضرورة إعلاء مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة في العلاقات بين الدول مع عدم التدخل في شؤونها الداخلية من أجل التوصل لحلول سلمية في النزاعات.

 

ومع حلول 2024، ستتسلم مصر رسميًا مقعد عضويتها في مجموعة بريكس بلس، التي تشهد توسعها الثاني في تاريخها، بعد انضمام جنوب إفريقيا إليها في 2010، والآن تنضم إليها قافلة الدول الـ 6 التي أعلنتها قمة بريكس 2023.


وجاءت فكرة تجمع بريكس من قبل مجموعة من الدول الكبرى التي رغبت في  تأسيس نظام عالمي ثنائي القطبية عام 2000، وكانت تلك الدول هي البرازيل والهند وروسيا والصين، وصاغ الاسم المختصر للتحالف جيم أاونيل كبير خبراء الاقتصاد لدى بنك جولدمان ساكس عام 2001، ليشمل الحروف الأولى لأكبر 4 أسواق ناشئة "بريك".