رئيس التحرير
علاء الجمل

ليلى عز العرب تثير الجدل وتنفي وجود الفراعنة

ليلى عز العرب
ليلى عز العرب

تحدثت الفنانة ليلى عز العرب، عن  اهتمامها بالهوية المصرية والحضارة القديمة، وأضافت خلال مقابلة مع برنامج «الستات» الذي تُقدمه الإعلامية سهير جودة، عبر شاشة «النهار»، أنه يوجد 130 ألف كلمة متداولة حاليا تنتمي إلى اللغة المصرية القديمة.

تصريحات ليلى عز العرب 

وتابعت ليلى عز العرب مشيرة إلى أن المصريين هم أنقى عرق جيني: "مصر لم يوجد بها فراعنة، ولكن بها الحضارة القديمة، فلم يوجد لقب أو وظيفة أو اسم، اسمها الحضارة المصرية القديمة، أجدادنا سجلوا كل شئ، فلو كان هناك فراعنة كان أجدادنا سجّلوا ذلك".

شغف ليلى عز العرب بـ الحضارة المصرية

وأشارت إلى أن شغفها بالحضارة المصرية بدأ منذ أربع سنوات، لكنّها زودت اهتمامها بهذه الحضارة قبل عام تقريبا، مشيرة أنها بدأت التمثيل بعد عمر 55 سنة، في حين حققت النجومية بعد عمر 60 سنة.

وتمنت أن يكون لها أعمال فنية تتحدث عن الحضارة المصرية القديمة، و هناك نماذج كثيرة تستطيع تجسيد هذه الأدوار، مثل سوسن بدر في تجسد شخصية نفرتاري أو في حتشبسوت.


وتحدثت كذلك الفنانة ليلى عز العرب، عن سبب مطالبتها لوزارة السياحة بإبعاد صورة الجمال عن منطقة الأهرامات، والتوقف عن استخدامه في الترويج، قائلة: «الجمل يصدر صورة غير صحيحة عن مصر».

وأضافت إن العالم الخارجي وأمريكا على وجه التحديد مجتمع غير مطلع بشكل كبير، إذ يتصورون بسبب هذه المشاهد، أن مصر عبارة عن صحراء وخيمة وجمال فقط، وهذا غير حقيقي.

تسويق صورة مصر 

وأضافت: «مينفعش أسوق مصر بحيوان هو أصلاً مش من عندنا، الجمل على عيني وعلى رأسي، ولكنه ليس حيوان مصريا، وطالما مصدرني للخارج بشكل غير حقيقي يبقى مثبتش التصور ده، أنا مش كارهه الإبل، أنا من الناس اللي بحب أركب الجمال».