رئيس التحرير
علاء الجمل

إسرائيل تعلن الموافقة على زيادة صادرات الغاز إلى مصر

حقل غاز
حقل غاز

أعلنت إسرائيل، مساء اليوم الأربعاء، توقيع اتفاق زيادة صادرات الغاز إلى مصر من حقل تمار، استجابة لضغوط القاهرة على تل أبيب لزيادة الصادرات من الحقل.

 

وفي هذا الصدد، قال يسرائيل كاتس وزير الطاقة الإسرائيلي: وقعت الآن على تفويض زيادة صادرات الغاز إلى مصر من حقل تمار، وفقًا لما نشرته موقع جلوبس الإسرائيلي.


وبحسب الموقع، وافق إسحاق هيرتسوج رئيس إسرائيل، على توسيع صادرات الغاز الطبيعي من حقل تمار إلى مصر، وذلك بهدف زيادة إيرادات تل أبيب وتعزيز علاقتها، وتعتبر هذه الخطوة الأكثر أهمية فيما يتعلق بزيادة الإنتاج، وستؤثر على حقل ليڤياثان للغاز الطبيعي.

تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر 


وزعم الموقع العبري، أن إسرائيل وافقت على زيادة صادرات الغاز إلى مصر استجابة لضغوط مصر، وستزيد الصادرات من حقل تمار من 11 مليار متر مكعب سنويًا إلى 16 مليار متر مكعب سنويًا، وتقوم هذه الزيادة في الإنتاج على شراء مصر لما لا يقل عن 4 مليارات متر مكعب على مدى 12 عامًا، ويترتب على توسيع الإنتاج هذا زيادة سعة التصدير لحقل تمار من 28 مليار متر مكعب إلى 76 مليار متر مكعب.

 

وتهدف هذه الصفقة لتوريد الغاز إلى مصر لتلبية الطلب المحلي، وهي مسألة مهمة بالنسبة للقاهرة، بالإضافة إلى ضخ جزء من هذا الغاز إلى المرافئ المصرية لنقله عبر السفن إلى مسافات بعيدة، ومن هناك يتم تصديره إلى أوروبا، وفقًا للموقع.


وزعم الموقع العبري، أنه  لم يُتخذ بعد قرارًا بشأن الخيارات المتاحة لزيادة الصادرات بشكل كبير، والتي تشمل التصدير عبر الخط البحري إلى قبرص والربط بتركيا وإحياء مشروع خط أنابيب الغاز البحري إلى قبرص واليونان، أو الاعتماد المستمر على التصدير عبر مصر.