رئيس التحرير
علاء الجمل

خبر سار لـ مصر.. دول بريكس تتفق على زيادة أعضاء المجموعة

قمة بريكس
قمة بريكس

اتفقت الدول الأعضاء في مجموعة بريكس الاقتصادية على توسيع المجموعة وإضافة أعضاء جدد، وذلك خلال القمة المنعقدة حاليًا في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا.

 

وفي مؤتمر صحفي لها، قالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور، إن دول بريكس اتفقت اليوم الأربعاء على على توسيع عضوية المجموعة لتشمل دولا أخرى، مشيرة إلى أنه سيتم تقديم تفاصيل إضافية بشأن توسيع بريكس من قبل قادة المجموعة قبل اختتام أعمال القمة.


وأوضحت باندور، أن دول بريكس اعتمدت وثيقة تحدد الخطوط التوجيهية والمبادئ لتوسيع المجموعة، وتحدد المبادئ التوجيهية المتعلقة بتوسيع تكتل بريكس.



وفي كلمة له في ثاني أيام قمة بريكس اليوم الأربعاء، قال فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، إن مجموعة بريكس تسعى لاستبعاد الدولار من المعاملات التجارية بين دول المجموعة، واستبداله بالعملات المحلية.

 

وأكد بوتين أن مجموعة بريكس تعزز ثقلها العالمي، ولا تراجع عن ذلك، وأن ثقل المجموعة يزيد عالميا عاما بعد عام.


وأوضح الرئيس الروسي أن حجم التبادل التجاري بين دول بريكس تضاعف خلال الفترة الأخيرة، وأن المساعي مستمرة لزيادته، مشيرًا إلى أن أحد أولويات المجموعة هو  تأسيس خطوط تجارية مستدامة.

 

وتعقد أعمال قمة البريكس خلال الفترة من 22 وحتى 24 من شهر أغسطس الجاري في جنوب إفريقيا بمشاركة قادة الدول الأعضاء في المجموعة، وهي: روسيا والصين والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا.

 

ومع تواصل أعمال قمة بريكس في جوهانسبرج، يبحث قادة المجموعة، طلبات انضمام الدول الأخرى للحصول على عضوية المجموعة ومنها مصر وإيران وعدة دول أخرى.