رئيس التحرير
علاء الجمل

الصحة لـ "مصر الآن": المتحور الجديد لا يحتاج بروتوكول علاجي مختلف.. وهذه طرق الوقاية منه

د. حسام عبدالغفار
د. حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة

حالة من القلق، انتابت البعض، بعد إعلان وزارة الصحة في مصر، عن اكتشاف حالتين مصابتين بالمتحور الجديد EG5، وعلى الفور، باتت التساؤلات تكثر حول الأمر وما هي طرق الوقاية منه.

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، خلال تصريحات خاصة عبر "مصر الآن"، عن الاجراءات الوقائية من المتحور الجديد وما هو البروتوكول العلاجي اللازم له.

وقال: لا داعي للقلق، فهناك عدة طرق فعالة للوقاية من هذا المتحور الجديد، وكنا قد أعلنا عنها من قبل، وأهمها، رفع المناعة للفئات الأكثر تضررًا من متحور كورونا الجديد EG5، من خلال تناول التطعيمات واللقاحات الوقائية.

وأضاف: هذا إلى جانب التهوية الجيدة في المنازل وأماكن العمل، والتطهير واستخدام المعقمات للأيدي والأسطح باستمرار، وارتداء الكمامات الطبية واستخدامها مرة واحدة فقط والتغذية الجيدة.

البروتوكول العلاجي للمتحور الجديد

وعما إذا كانت هناك تغييرات في البروتوكول العلاجي الخاص بحالات فيروس كورونا، بعد ظهور حالتين بالمتحور الجديد EG5، نفى د. حسام عبدالغفار الأمر، مؤكداً أن الطرق العلاجية هي واحدة ولا يستدعي الأمر وجود بروتوكول مختلف أو يتم تغييره.


الصحة تعلن إصابة حالتين بمتحور كورونا الجديد

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة والسكان نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوي، أكدت إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2 والأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهما هي أعراض خفيفة ويتماثلان للشفاء.

ويطبق قطاع الطب الوقائي، بوزارة الصحة والسكان نظاما دقيقا لترصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى الجمهورية، بهدف الاكتشاف المبكر لمسببات المرض ومعرفة أي تغيرات في عوامل حدوث العدوى، وذلك من خلال عدة برامج ومنها الترصد الروتيني، ويتم تطبيقه في 450 مستشفى على مستوى الجمهورية، حيث يتم الإبلاغ عن حالات الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوي بصفة دورية ومنتظمة، ويتم أخذ مسحات حلق وأنف من الحالات المنطبق عليها تعريف الحالة ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوط لجميع العينات.