رئيس التحرير
علاء الجمل

المجر تمنح البابا تواضروس الثاني الدكتوراه الفخرية

البابا تواضروس يتسلم
البابا تواضروس يتسلم الدكتوراة الفخرية

تسلم قداسة البابا تواضروس الثاني للمجر، الدكتوراه الفخرية من جامعة بازمان بيتر الكاثوليكية، اليوم الاثنين، وذلك في احتفالية كبرى أقيمت في مقر الجامعة بالعاصمة بودابست، بحضور شاميين چولت نائب رئيس الوزراء المجري وعدد من المسؤولين المجريين، السفير المصري لدى المجر السفير محمد الشناوي وأعضاء السفارة، ورئيس الجامعة ومجلسها،  والوفد الكنسي المرافق لقداسة البابا، إلى جانب أصحاب النيافة الأنبا أنجيلوس أسقف لندن والأنبا إسطفانوس أسقف ببا والفش، والأنبا بافلوس أسقف اليونان، والأنبا مارك أسقف باريس وشمالي فرنسا.

جانب من الحدث 


وألقى البروفيسور توشكا لاسلو أستاذ اللغة العربية بجامعة بودابست كلمة الجامعة، تحدث خلالها عن مسيرة قداسة البابا تواضروس الثاني منذ مولده وحتى الآن، وأشار إلى الأحداث السياسية التي مرت بها مصر منذ عام ٢٠١١ مركزًا على أحداث ثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣ واجتماع يوم  ٣ يوليو الذي شارك فيه البابا إلى جانب قادة الجيش وشيخ الأزهر والمثقفين.
وتناول البروفيسور توشكا التضحيات التي قدمها قداسة البابا والكنيسة القبطية الأرثوذكسية خلال السنوات الماضية، ثم لخص منطوق منح قداسته الجامعة لقداسته درجة الدكتوراه الفخرية.

تسلم البابا تواضروس الدكتوراة الفخرية 


ومن جهته عبر قداسة البابا في كلمته عن اعتزازه بتسلم الدكتوراة، ثم تحدث عن مصر، مشيرًا إلى أنها وطن فريد له حضارة تمتد إلى سبعة الآف سنة وأورد المقولة: "إن مصر جاءت ثم جاء بعدها التاريخ." 
كما تحدث عن العاصمة الإدارية الجديدة واصفًا إياها بأنها ستصبح أرقى مدينة ذكية وأن بها كاتدرائية ميلاد المسيح التي تعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، وتحدث  عن بناء المتحف المصري الكبير الذي يعد أكبر متحف حضاري لعرض الحضارة المصرية القديمة، داعيًا الحاضرين لزيارة المتحف عقب افتتاحه خلال الشهور القليلة القادمة.
وثمن قداسة البابا دور الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في التعليم المسيحي والتنمية المجتمعية، وتناول خمس أنواع من المحبة، هي: محبة الله الخالق، ومحبة الطبيعة وكل ما فيها، ومحبة الآخر (الإنسان)، ومحبة الوطن، ومحبة السماء والأبدية. 
وعقب انتهاء الكلمة، قدم رئيس الجامعة البروفيسور كوميناتز جيزا وثيقة منح الجامعة درجة الدكتوراه الفخرية لقداسة البابا وسط تصفيق حار من الحضور.
واستقبلت السيدة كاتلين نوڤاك رئيسة جمهورية المجر قداسة البابا تواضروس الثاني والوفد المرافق لقداسته، وذلك بالقصر الجمهوري بالعاصمة المجرية بودابست، بحضور السفير محمد الشناوي سفير مصر بالمجر، وعدد من أعضاء السفارة، وأعربت رئيسة المجر أثناء اللقاء عن شكرها وتقديرها لقداسة البابا لتلبيته دعوة الحكومة المجرية لزيارة المجر في هذا المناسبة الهامة وهي الاحتفال بالعيد القومي للبلاد. 
ومن جهته عبر البابا عن سعادته البالغة بهذه الزيارة وبالحفاوة التي لاقاها من الجميع في المجر. مقدمًا الشكر لرئيسة الجمهورية على هذه الدعوة الكريمة، وعلى منحه الدكتوراه الفخرية.