رئيس التحرير
علاء الجمل

متحدث الزراعة لـ "مصر الآن": نعمل على تطوير زراعة القمح بأصناف جديدة

د. محمد القرش المتحدث
د. محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي

كشف الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حقيقة وجود نقص في إنتاج زراعة القمح في مصر، مؤكداً أنه لا صحة لهذه الأنباء، مؤكداً وجود تطوير كبير في أصناف القمح بمصر.

تطوير زراعة القمح

 

وأضاف خلال تصريحات خاصة لـ "مصر الآن": لدينا أصناف جديدة بالقمح قمنا باستنباطها وتطويرها، من خلال جهود البحث العلمي، والمراكز البحثية.

وتابع: هذه الأصناف تتحمل ظروف معينة من الملوحة والظروف الجوية والمناخية، بالتالي ستعطينا إنتاجات عالية في مثل هذه الظروف.

الأصناف الجديدة تقاوم الآفات

 

أردف: وهذه الأصناف أيضا تقاوم العديد من الآفات، بالتالي تستطيع تحسن من إنتاجية الأرض، تلك الجهود التي قمنا بها ساهمت في مضاعفة الانتاج، حيث وصل من 18 إلى 20 أردب للفدان، وهذا تطور كبير، فقد كنا بالسابق ننتج من 10 أو 12 أردب بالسنوات السابقة، لكن نتيجة جهود البحث العلمي، حققنا هذا التطور.

تطبيق منظومة التقاوي

 

وتابع: كما بدأنا في تطوير منظومة التقاوي، فنحن نقدم تقاوي عالية في الإنتاج ومعتمدة، بتغطية وصلت الموسم الماضي 70 بالمئة وهذا الموسم وصلنا ونتجاوز المئة بالمئة.

نظم زراعية حديثة

 

واختتم: نطبق نظم حديثة مثل زراعة المساطب، وهذا يزيد الإنتاج ويحسن من الإنتاج، ناهيك عن جهود الدولة في استصلاح الأراضي مثل توشكى وغيرها، والقمح من أهم المحاصيل التي يتم زراعتها في هذه المناطق.