رئيس التحرير
علاء الجمل

زاهي حواس: الإعلان عن كشف مومياء الملكة نفرتيتي خلال 2024

 الدكتور زاهي حواس
الدكتور زاهي حواس

قال الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصرية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهتم بترميم آثار مصر الفرعونية واليهودية والقبطية والإسلامية.

 

جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها حواس بمتحف بور بلوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي حضرها 2000 شخص داخل وخارج المتحف.


وأضاف عالم الآثار المصرية، أن مصر سوف تفتتح قريبا أضخم مشروع أثري في القرن 21 وهو افتتاح المتحف المصري الكبير وتطوير المنطقة من المتحف إلى الهرم، وكذلك مشروع تطوير منطقة الهرم وربط هذه المنطقة بمطار سفنكس الجديد.

 

وأوضح حواس، أن الجنس الأسود ليس له علاقة بتاريخ مصر وشرح بالأدلة أن مملكة كوش حكمت مصر في العصر المتأخر، معلقًا: العام القادم عام الاكتشافات الأثرية، وسوف يعلن عن كشف مومياء الملكة نفرتيتي.

 

نفرتيتي هي زوجة الملك أمنحوتب الرابع (إخناتون)، وأم بناته الـ 6، ومن بينهن مريت آتون وعنخ- إس-إن- با- آتون زوجتا كل من "سمنخ – كا – رع" وتوت عنخ آمون على التوالي.

 

وهناك الكثير من المشاهد التي تصور الملكة نفرتيتي على نقوش أحجار المعابد (أحجار التلاتات) وجدران المقابر، في العمارنة (أخت آتون) وغيرها وكذلك على اللوحات الحدودية، ومن اللافت للنظر أنها كانت تصور دائما برفقة زوجها، حتى في تلك المشاهد التي كانت عادة تخص الملك وحده.