رئيس التحرير
علاء الجمل

الحوار الوطني يحدد 7 صلاحيات لمفوضية مكافحة التمييز

الحوار الوطني
الحوار الوطني

كشفت توصيات الحوار الوطني عن إصدار تشريع لإنشاء مفوضية مكافحة التمييز، وذلك بعد عدة مناقشات من المشاركون، والذي أفضى بالنهاية إلى ضرورة إنشاء مفوضية لمكافحة التمييز.

 

وأشار الحوار الوطني  إلى عدة صلاحيات لتتناسب مع دورها في اتخاذ التدابير اللازمة للقضاء على أشكال التمييز كافة، بما لا يخل أو يتداخل مع صلاحيات السلطتين التشريعية والقضائية، ومع مراعاة الاشتراطات المقررة في القوانين الخاصة بعد مراجعتها، وذلك على النحو التالي:-


1- إعداد خطة لطرح مقترحات بسياسات بديلة وسبل مواجهة وتجريم خطاب الكراهية مع الحفاظ على حرية التعبير.


2 - تلقي الشكاوى والبلاغات المتعلقة بالتمييز المقدمة من ذوي الصفة والمصلحة، والتحقيق فيها وتسويتها، أو اتخاذ الإجراءات الوقتية أو إحالتها لجهات الاختصاص، أو جهات التحقيق المختصة بحسب الأحوال.


3- إنشاء منصة لإتاحة المعلومات والبيانات الخاصة بالتمييز، تتبع المفوضية.


4- وضع الخطط اللازمة لبناء قدرات المؤسسات والأفراد القائمين على المؤسسات العامة ومؤسسات إنفاذ القانون لزيادة قدرتهم على مواجهة التمييز.

 

5- وضع الخطط اللازمة لتدريب وتأهيل الإعلاميين بالتعاون مع الجهات المختصة لتعزيز قيم المواطنة وعدم التمييز ونشر ثقافة المساواة.


6- إصدار تقرير سنوي عن نتائج أعمالها في مكافحة التمييز وتقديمه لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء، متضمنًا أية مقترحات تشريعية أو ملاحظات تتعلق بمدى تعاون السلطة التنفيذية معها في تحقيق أهدافها.


7- إعداد النشرات والمطبوعات وعقد الندوات والمؤتمرات المتصلة بموضوع عمل المفوضية، ونشر تقرير سنوي عن عمل المفوضية بعد إرساله لرئيس الجمهورية ومجلس النواب ومجلس الوزارء.