رئيس التحرير
علاء الجمل

ضوابط الحصول على التأييد الشعبي للترشح في الانتخابات الرئاسية

مصر الآن

وضع الدستور شروطا للحصول على التأييد الشعبي من أجل الترشح في الانتخابات الرئاسية، بحيث يحصل على تأييد 25 ألف مواطن من 15 محافظة بحد أدنى ألف من كل محافظة.


وتنص المادة 142 من الدستور على: يشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكى المترشح عشرون عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

وفى جميع الأحوال، لا يجوز تأييد أكثر من مترشح، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون.

قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية

ونظمت المادة 2 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية الحصول على تأييد المواطنين في الانتخابات الرئاسية، حيث تنص على: يلزم لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكى المرشح عشرون عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب فى خمس عشرة محافظة على الأقل وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

وفى جميع الأحوال لا يجوز تزكية أو تأييد أكثر من مترشح وتجرى أول انتخابات رئاسية بعد العمل بأحكام هذا القانون قبل الانتخابات البرلمانية بنظام التأييد من المواطنين.

منح القانون لجنة الانتخابات الرئاسية الحق في تحديد موعد الانتخابات، وفقا للقواعد الدستورية المتعلقة بانتهاء مدة الرئيس الحالي.

موعد الانتخابات الرئاسية 2024
ونظمت المادة 10 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بإقرار قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية، ضوابط تحديد موعد الانتخابات الرئاسية، حيث تنص على: يحدد ميعاد بدء إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية، ويوم الانتخاب، ويوم الإعادة بقرار من لجنة الانتخابات الرئاسية، وذلك بمراعاة المنصوص عليه في الدستور، وينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، وفي صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار.

مدة انتخاب رئيس الجمهورية 
جدير بالذكر أن الدستور المعدل في 2019، حدد مدة رئيس الجمهورية بواقع 6 سنوات ميلادية تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه.

وتنص المادة 140 "معدلة" من الدستور على: يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.

ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبي طوال مدة الرئاسة.


وفي 2 أبريل 2018, أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بولاية رئاسية ثانية محققا 97.8 في المائة من عدد الأصوات التي بلغ عددها في الداخل 24.9 مليون صوت.

وكشفت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن المصريين شاركوا وتوافدوا في انتخابات الخارج في 139 لجنة اقتراع بـ 124 دولة حول العالم.

موعد انتهاء الولاية الثانية للرئيس السيسي 
وبناء على النص الدستوري فإن الولاية الثانية للرئيس عبد الفتاح السيسي تنتهي في أبريل 2024، وبذلك تجرى الانتخابات الرئاسية 2024 في شهر فبراير المقبل، وفقا للقواعد القانونية.

وتحدد الهيئة الوطنية للانتخابات موعد الانتخابات الرئاسية 2024، بناء على النصوص الدستورية الحاكمة لمدة الرئيس التي تنتهي في أبريل المقبل.