رئيس التحرير
علاء الجمل

استمرار الحرائق في إسبانيا.. ورجال الإطفاء يكافحون وسط معاناة ارتفاع الحرارة

صورة من الحادث
صورة من الحادث

كافح رجال الإطفاء في إسبانيا، لاحتواء حريق هائل اندلع في حديقة وطنية جبلية بجزيرة تينيريفي الإسبانية وسط طقس حار وجاف امتد لمسافة 41 كيلومترا ودفع السلطات، لإجلاء أكثر من 3000 شخص خلال النهار.


الحرائق تستمر ورجال الإطفاء يكافحون 
وفي وقت مبكر من اليوم الجمعة، بينما تمكنت طائرات القصف المائي من تثبيت النيران جنوب بركان جبل تيد - أعلى قمة في إسبانيا - تقدمت النيران خارجة عن السيطرة على الجانب الشمالي عبر الأراضي الحرجية الجافة باتجاه وادي حيث توجد العديد من مواقع التخييم، مما أدى إلى تغطيتها دخان ورماد في جزء كبير من الجزيرة.

وقال زعيم المنطقة فرناندو كلافيجو في مؤتمر صحفي: النار لا تزال تتقدم.. لكن الأولوية هي الدفاع عن المراكز السكانية، مبينا أن تلك الحرائق هي أعقد حرائق واجهتها جزر الكناري في السنوات الأربعين الماضية.

وتتوقع خدمات الطوارئ ارتفاع درجات الحرارة في الجزيرة خلال عطلة نهاية الأسبوع، وقد يؤدي تغيير الرياح من الساعات الأولى من صباح يوم السبت إلى دفع النار باتجاه الغرب من شمال شرق تينيريفي.


وقال بيدرو مارتينيز رئيس خدمة الطوارئ بالجزيرة: تطور الحريق أبطأ الآن، وسيواصل حوالي 200 من رجال الإطفاء العمل طوال الليل.

وساهمت درجات الحرارة الشديدة والطقس الجاف هذا الصيف في اندلاع حرائق غابات شديدة بشكل غير عادي في أوروبا وغرب كندا، كما تعرضت جزيرة ماوي في هاواي لحرائق غابات أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 106 أشخاص وأجبرت عشرات الآلاف على الإخلاء ودمرت مدينة لاهاينا السياحية.