رئيس التحرير
علاء الجمل

الكشف عن أسماء الـ 5 مصريين المتورطين بواقعة «طائرة زامبيا» | الفيديو

طائرة زامبيا
طائرة زامبيا

كشف ناسون باندا، المدير العام لهيئة مكافحة المخدرات في زامبيا، خلال مؤتمر صحفي جديد، الأربعاء، أن الطائرة المحتجزة "T7-WSS" القادمة من القاهرة، لم تغادر الأراضي الزامبية كما أشيع، مشيرا إلى استمرار التحقيقات بشأنها، وذلك بعد مصادرة أكثر من 5 ملايين دولار على متنها وسبائك ذهبية مزيفة تزن 127 كج، إلى جانب أسلحة وذخائر.

المتورطين في قضية طائرة زامبيا

 

المداهمة التي أجرتها سلطات زامبيا على "T7-WSS" وطائرة محلية أخرى بعد الاشتباه في عمليات تهريب، أسفرت حتى الآن عن احتجاز 9 أجانب (بينهم 6 مصريين) و4 مواطنين من زامبيا، بحسب ما أعلنه باندا، الذي صرح خلال المؤتمر الصحفي أن عدد المعتقلين قابل للزيادة خلال الساعات والأيام المقبلة.

باندا، الذي اصطحب صحفيين في جولة لموقع الطائرتين لإثبات وجودهما، لم يكشف هويات المحتجزين، لكن خطاب من مكتب محامي زامبي كشف عن أسماء 5 من المصريين الستة فيما لا تزال هوية الشخص السادس مجهولة.

والمصريين المتهمين المحتجزين هم:

1- مايكل عادل ميشيل بطرس. 
2- وليد رفعت فهمي بطرس.
3- ياسر مختار عبد الغفور الششتاوي.
4- منير شاكر جرجس عوض.
5- محمد عبد الحق محمد جودة.

ومثل مكتب المحاماة الزامبي المصريين الخمسة، وطالب بإخلاء سبيلهم لعدم توجيه اتهامات لهم من قبل سلطات زامبيا حتى الآن أو عرضهم على المحكمة، كما دفع بعدم قانونية بعض إجراءات لجنة مكافحة المخدرات.

على الجانب الآخر، كشفت وسائل إعلام في زامبيا هوية المواطنين الزامبيين المحتجزين، وعلى رأسهم رجل أعمال، حاول الفرار خارج البلاد بعد المداهمة، لكنه لم ينجح، بحسب مصادر موقع "نيوز ديجرز"، وظهرت بعدها الكثير من الفيديوهات والصور لعملية القبض عليه.


 ضمت القائمة أسماء أخرى لمتهمين من زامبيا بحسب صفحة "Zambian Whistleblower"، المعنية بكشف قضايا الفساد في زامبيا، ومن بينهم طيار  يعمل لدى شركة طيران إقليمية، وهو أول زامبي يُلقى القبض عليه، بالإضافة إلى عضو بارز في الحزب الحاكم يمتلك هذه الشركة.

https://fb.watch/mu7Gs_Nf_z/?mibextid=VhDh1V