رئيس التحرير
علاء الجمل

هاتفيا.. أبو الغيط ووزير خارجية أوكرانيا يؤكدان أهمية تجديد العمل بمبادرة الحبوب

أبو الغيط
أبو الغيط

تلقى أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية اتصالا هاتفيا من ديمترو كوليبا، وزير الخارجية الأوكراني مساء يوم الثلاثاء الموافق 15/8/2023.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام بأن الاتصال تناول مستجدات الأزمة الأوكرانية والجهود الدولية لحلها.

كما تناول الوزير الاوكراني الصعوبات التي تواجهها أوكرانيا لتصدير منتجاتها لاسيما من الحبوب بعد رفض الجانب الروسي تجديد العمل بمبادرة البحر الأسود للحبوب.

وأوضح المتحدث أن الأمين العام عبر في هذا السياق عن تطلعه في التوصل إلى تحديد للترتيبات التي تسمح باستقرار أسعار المواد الغذائية الأساسية خاصة في فترة تشهد فيها سوق الغذاء العالمية تراجعا في معروض الحبوب واضطرابات مقلقة في الإنتاج العالمي بسبب عوامل عديدة منها الجفاف والتغيرات المناخية.

كما ذكّر أبو الغيط بتأييد الجامعة العربية لمبادرة الأمم المتحدة في هذا الخصوص منذ اطلاقها في يوليو 2022، لما لها من أهمية كبيرة في توفير الحبوب لعدد من الدول ومنها دول عربية، مؤكدًا دعم كافة الجهود الرامية إلى التوصل لتوافق في هذا الشأن.

ومبادرة الحبوب تم تعليقها مؤخرا بسبب خلافات بين أعضائها روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، حيث تطالب روسيا بتنفيذ اشتراطاتها التي أفضت للاتفاق.

وفي يوليو الماضي، وافقت الأمم المتحدة والاتحاد الروسي وتركيا وأوكرانيا على مبادرة حبوب البحر الأسود، في حفل توقيع تم في المدينة التركية في إسطنبول.

سمح الاتفاق باستئناف صادرات الحبوب والمواد الغذائية الأخرى والأسمدة، بما في ذلك الأمونيا، من أوكرانيا عبر ممر إنساني بحري آمن من ثلاثة موانئ أوكرانية رئيسية، هي: تشورنومورسك، أوديسا، ويوجني/ بيفديني.

ولتنفيذ الاتفاق، تم إنشاء مركز تنسيق مشترك (JCC) في إسطنبول، يضم ممثلين رفيعي المستوى من الاتحاد الروسي وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.