رئيس التحرير
علاء الجمل

%70 أيتام الأب.. 1.4 مليون طفل يتيم في مصر

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن عدد الأطفال الأيتام في مصر يقدر بنحو 1.430 مليون طفل ما بين أطفال يتيمي الأب بنسبة 70%، أو يتيمي الأم بنسبة 27% منهم، أو يتيمي الأبوين بنسبة 3 %، موضحة أن مؤسسات حكومية وأهلية تساهم في تحمل تكاليف معيشتهم.

 

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي، في بيان رسمي، أن الوزارة تتوسع في ملف اللامأسسة وتضع سياسات ضامنة لمصلحة الأبناء الفضلى وتسهيل الإجراءات الخاصة بالكفالة، كما أن هناك رؤية إيجابية تستشرف مستقبلا بدون مؤسسات رعاية؛ لأن الطفل مكانه الطبيعي للتنشئة الصحية والسوية تكون داخل أسرة سواء طبيعية أو ممتدة، أو كافلة، مؤكدة أن القيادة السياسية تولي ملف كفالة الأطفال رعاية واهتمامًا خاصًا.

 


وأضافت القباج، أن الوزارة تتابع الطفل المكفول منذ تسليمه لأسرته الكافلة، وهي حريصة أشد الحرص على جودة متابعته تحقيقًا لمسئوليتها تجاه الأطفال الذي شاءت ظروفهم دون نشأتهم في أسرهم الطبيعية، مع حرصها على عدم خدش خصوصية الأطفال في أسرهم الكافلة، ودون إشعار الأسر الكافلة أن الأطفال وكأنهم ليسوا أطفالهم.



وفي السياق نفسه، أوضحت وزارة التضامن الاجتماعي، أن عدد الأسر البديلة الكافلة للأطفال في مصر أصبح يقارب الـ 18 ألف أسرة، وتعمل الوزارة الآن على إطلاق استراتيجية الرعاية البديلة قريبًا.

 

ومن المقرر لها أن تنطلق بالربع الثاني من العام الجاري 2023، وفقًا لتصريحات الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، وذلك بعد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي.