رئيس التحرير
علاء الجمل

بـ 230 مليون جنيه.. تعليم النواب تطالب بدعم مكتبة الإسكندرية لترميم قصر أنطونيادس

مجلس النواب
مجلس النواب

طالبت لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس النواب بدعم مخصصات مكتبة الإسكندرية بمبلغ 230 مليون جنيه، وذلك لتنفيذ التكليفات الرئاسية بترميم قصر أنطونيادس، ولإحلال وتجديد نظم المكتبة.

 

كما أوصت اللجنة خلال تقريرها عن خطة التنمية الاقتصادية للعام المالي 2023/ 2024، بزيادة الاعتمادات المالية المخصصة لأكاديمية البحث العلمي بمبلغ 470 مليون جنيه لتنفيذ 21 برنامج رئيسي لخدمة كافة المجالات.

 

وأشارت إلى زيادة المخصص للمركز القومي للبحوث في الباب السادس بمبلغ 833 مليون جنيه لاستكمال إنشاء 3 صوب زراعية وإحلال وتجديد المعامل واستكمال المباني.

 

فيما أكد على إعادة هيكلة موظفي الهيئة العامة لمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، وتأهيلهم وإعداد كشف بأعداد الفائض من الموظفين عن حاجة العمل، والعمل على تفعيل براءات الاختراع داخل المدينة.

 

وفي وقت سابق، أوضحت النائبة رشا كليب، عضو لجنة التعليم، أن التعليم لابد وأن يكون أولوية في أي مجتمع، لافتة إلى أنهم خلال الفترة الماضية ناقشوا الحساب الختامي لوزارة التربية والتعليم والموازنة الجديدة والتي قد زادت بالفعل خلال العام المالي 2023/2024.


كما أضافت عضو لجنة التعليم، أنه بالرغم من زيادة نسبة الأموال المخصصة للتعليم في الموازنة الجديدة، إلا أنه لا يزال يوجد هناك مشاكل عدة، حيث إن التعليم لم يصل للنسبة الدستورية المتفق عليها للإنفاق على التعليم.