رئيس التحرير
علاء الجمل

الجيش السوداني: حميدتي يريد إقامة مملكته الخاصة على أنقاض البلاد

الجيش السوداني
الجيش السوداني

قال الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني، إن بلاده تواجه أكبر مؤامرة في تاريخه الحديث من قبل قوات الدعم السريع وأعوانها.

 

وأضاف البرهان خلال كلمة له اليوم الاثنين تزامنًا مع الاحتفال الـ 69 بتأسيس القوات المسلحة السودانية، أن الجيش سيقف مع الشعب لحين اجراء انتخابات حرة ونزيهة، مردفًا: لم نكن نتصور أن تمتد يد الغدر والخيانة من قيادة قوات الدعم السريع ويمتد بها الطمع والتعطش للسلطة.. ما فرض علينا الحرب التي نخوضها مضطرين دفاعًا عن السودان.. بعد أن قدمنا كل السبل لمنع وقوعها.


وتابع البرهان، بأن محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع، وأعوانه قادوا أكبر ظاهرة لتزييف البلاد والتضليل تحت راية الدعم السريع، وأن القوات المسلحة السودانية تريد تجنيب البلد مغامرات المتهوّرين، قائلا: حميدتي يريد إقامة مملكته الخاصة على أنقاض البلاد.

الحرب السودانية


واستطرد قائد الجيش السوداني، أن الديمقراطية لا تأتي بارتباك جرائم حرب، وأن الدعم السريع ينشر الفوضى ويعزز التجاذبات السياسية، منوهًا بأن حميدتي يريد الهيمنة على مقدرات السودان تحت شعار الحكم المدني.

 

وتوعد الفريق أول عبدالفتاح البرهان، خلال كلمته، بالاحتفال قريبًا بالقضاء على ما وصفه بـ التمرد الغاشم وإعادة إعمار ما خلفته هذه الحرب.


وفي وقت سابق، وجهت وزارة الخارجية السودانية اتهامات إلى رئيس البعثة الأممية إلى السودان بأنه أحد أسباب اندلاع الحرب الدائرة منذ منتصف إبريل الماضي بين القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع.

 

وأضافت الخارجية السودانية في بيان لها أن تصرفات رئيس البعثة الأممية فولكر بيرتس، أحد أسباب اندلاع الحرب التي تشهدها البلاد.