رئيس التحرير
علاء الجمل

مهدئ ومضاد للتشنجات.. هيئة الدواء تدرج مادتين بجدول المخدرات

 الدكتور تامر عصام
الدكتور تامر عصام

قرر الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، إضافة مادتين ومستحضراتهما إلى جدول المخدرات رقم 3، الملحق بقانون مكافحة المخدات رقم 182 لسنة 1960.

هيئة التدواء تدرج مادتين بدول المخدرات

 

وأفاد قرار الدكتور تامر عصام، بأن تضاف مادة کاریزوبرودول، ومادة تراي زولو بنزوديازبين والمواد المشتقة منها، إلى الجدول الثالث من المخدرات.

 

وأضاف قرار رئيس هيئة الدواء المصرية، أن تضاف كذلك أملاح تلك المواد ونظائرها، واستراتها وإيثراتها، وأملاح نظائرها، واستراتها، ومستحضراتها، أينما وجدت إلى جدول المخدرات.

 

وأوضح الدكتور علي عبدالله، رئيس المركز المصري للدراسات الدوائية، أن مادة تراي زولو بنزوديازبين من عائلة دوائية تستخدم كمهدئ ومنوم وباسط للعضلات ومضاد للتشنجات وتستخدم في أدوية العلاج النفسي، أما مادة کاریزوبرودول  تستخدم باسط للعضلات ومسكن للآلام.

 

وفي وقت سابق، قررت هيئة الدواء المصرية، ممثلة في اللجنة العلمية لمراقبة الأدوية، بعدم الموافقة على استكمال إجراءات تسجيل المستحضرات تحت التسجيل التي تحتوى على مادة “فيلداجليبتين” Vildagliptin بتركيز 100 mg وحذفها من صناديق المثائل مع تطبيق القواعد وعدم الموافقة على استقبال مستحضرات جديدة.

 

وأوضحت هيئة الدواء المصرية، أن القرار جاء استنادا على اللجنة العلمية المتخصصة المجمعة لأمراض الغدد الصماء، والتي أوصت برفض تسجيل المستحضر من الناحية العلمية.